اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيري الخارجية السعودي والأمريكي يبحثان الجهود المشتركة لوقف انتهاكات الحوثيين

وزيرا الخارجية السعودي
وزيرا الخارجية السعودي والأمريكي

بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينيكن، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، الجهود المشتركة لوقف انتهاكات الحوثيين.

كما استعرض الجانبان العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وسُبل تعزيزها ودعمها في مختلف مجالات التعاون والتنسيق المشترك، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وتناول الطرفان بالبحث العديد من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وجهود إرساء دعائم السلام التي يبذلها البلدان الصديقان بالمنطقة والعالم.
كما ناقش الوزيرين سبل تعزيز الجهود المشتركة بشأن وقف انتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية بحق اليمن وشعبه الشقيق، التي تقوم بتعطيل الحل السياسي في اليمن، كما تناول الجانبان أهمية تعزيز الجهود المشتركة لوقف اعتداءات الحوثي المستمرة على المنشآت المدنية والاقتصادية، وتهديدها للملاحة الدولية.

وتبادل الجانبان، وجهات النظر حيال البرنامج النووي الإيراني والمفاوضات الدولية المبذولة في هذا الشأن، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وفي السياق، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الخميس، عن تنفيذ 15 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في محافظتي مأرب وحجة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

تدمير 11 آلية عسكرية

ونوه التحالف إلى أن الاستهدافات بمأرب وحجة أدت لتدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية بصفوف الحوثيين.

وقد أشار التحالف  الأربعاء، عن تنفيذ 17 عملية استهداف ضد ميليشيا الحوثي في محافظتي مأرب وحجة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ولفت التحالف إلى أن الاستهدافات أسفرت عن تدمير 14 آلية عسكرية وخسائر بشرية في صفوف الميليشيات الحوثية.

كما أعلن الجيش اليمني، الأربعاء، عن استعادة مواقع جديدة في جبهة الرزامات بمديرية الصفراء محافظة صعدة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري قوله: إن "قوات الجيش الوطني تمكنت من تحرير مواقع شرقان وتباب العزابي والهديبي في عملية هجوم خاطفة اسفرت عن مقتل وجرح العديد من الميليشيا الحوثية التي كانت تتمركز في تلك المواقع".

وتابع المصدر: أن "مدفعية الجيش الوطني استهدفت بشكل دقيق تعزيزات المليشيات الحوثية وقصفت التحركات القادمة من مناطق الميليشيا".