اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المفوضية الأوروبية: القيادة الروسية تحاول استبدال النظام العالمي الحالي

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، اليوم السبت، على أن القيادة الروسية تحاول استبدال النظام العالمي الحالي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأشارت دير لاين إلى أن روسيا تسعى لاستبدال القانون الدولي بمبدأ البقاء للأقوى، مشددة على أن العقوبات التي ستفرض على روسيا ستكون ذات تأثير كبير.

ومن جانبه، لفت الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إلى أننا قدمنا مقترحات أمنية مكتوبة لروسيا لتفادي الصدام في شرق أوروبا.

وشدد ستولتنبرغ على ضرورة التأكيد خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ على أن خطر المواجهة مع روسيا حقيقي.

وأعاد ستولتنبرغ التأكيد على رغبته في إجراء حوار موضوعي مع موسكو، منوها إلى أن أوروبا تمر بفترة خطيرة.

وأوضح أمين الناتو أننا سنواصل العمل الدبلوماسي لكن روسيا لم تظهر أي إشارات على الرغبة في تخفيف التوتر.

ولفت ستولتنبرغ إلى أننا لا نهدد أحدا لكننا مستعدون لاتخاذ كل التدابير الضرورية للدفاع عن حلفنا.

وفي السياق، أعلن الجيش الأوكراني، اليوم، عن مقتل جندي في شرقي البلاد، في اشتباكات مع الانفصاليين المدعومين من روسيا، مع تنامي المخاوف من استعداد روسيا لغزو البلاد.

ووفقا لوكالة فرانس برس، ذكرت القيادة العسكرية المشتركة لشرق أوكرانيا أنه "نتيجة لقصف من جانب المتمردين، أصيب جندي أوكراني بجروح قاتلة من شظية".

وتتبادل أوكرانيا والانفصاليون الموالون لروسيا في شرق البلاد الاتهامات بشن هجمات جديدة وانتهاك وقف إطلاق النار، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الأوكراني إنه سجل 12 انتهاكا لوقف إطلاق النار من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا، صباح اليوم السبت، بعد أن تم تسجيل 66 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف الجيش في بيان على صفحته على فيسبوك: أن الانفصاليين أطلقوا النار على أكثر من 20 مستوطنة باستخدام المدفعية الثقيلة التي تحظرها اتفاقات مينسك.

كما أفادت السلطات الانفصالية بأن قصف القوات الأوكرانية قصفت عدة قرى اليوم السبت.

وزادت حوادث القصف عبر الخط الفاصل بين القوات الحكومية والانفصاليين بشكل كبير هذا الأسبوع، فيما وصفته الحكومة الأوكرانية بأنه استفزاز. ونفت بشدة تلميحات من روسيا بأن كييف قد تشن هجوما في شرق أوكرانيا.