اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: ندعو البرلمان لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل

الرئيس العراقي -
الرئيس العراقي - أرشيفية

دعا الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الخميس، مجلس النواب لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل، مشددا على ضرورة الحوار العاجل بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وقال صالح في بيان: إن "تردد القوى السياسية لسنوات في إقرار قانون النفط والغاز أسهم في خلق الإشكاليات والأزمات، واوصلنا لهذه اللحظة المفصلية حيث نواجه تبعاتها اليوم"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: "يجب إطلاق حوار جاد وعاجل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لإيجاد آليات واقعية ضامنة لما ارادت المحكمة الاتحادية العليا الاخذ به، وبما يضمن الاستحقاقات الدستورية لإقليم كردستان وسائر العراقيين عبر تسخير الواردات لخدمة المواطنين بعيداً عن الفساد وسوء الإدارة".

ودعا صالح البرلمان العراقي إلي العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل، عبر إغناء نصوصه أو تقديم مشروع قانون جديد من السلطة التنفيذية، واقراره من دون تهاون".

وشدد الرئيس على أهمية "تشكيل مجلس الاتحاد، الغرفة التشريعية المفقودة في النظام السياسي القائم والتي نصّت عليه المادة (65) من الدستور بشكل صريح ومُلزم، وتأسيس هيئة ‏عامة تُعنى بضمان حقوق الأقاليم والمحافظات المنصوص عليها في المادة (105) من الدستور، ودعم الهيئة العامة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية".

وجدد صالح الدعوة "لتعديل نصوص الدستور التي اثبت الواقع عدم قابليتها للتطبيق او مسؤوليتها عن أزمات مُستحكمة، الى جانب رفد وتعديل النصوص المُنظمِة لعمل وتشكيل السلطتين التنفيذية والتشريعية".

احباط تفجير برجين لنقل الطاقة الكهربائية

وفي سياق آخر، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الأربعاء، عن إحباط عملية تفجير برجين لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة صلاح الدين.

وذكرت الخلية في بيان أنه "وفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة ميدانية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من إحباط عملية تفجير برجين لنقل الطاقة الكهربائية بواسطة عبوتيين ناسفتين كانتا موضوعتان على ركائز البرجين في خط نقل كهرباء قيارة - كركوك بالتحديد برج 51 وبرج 52، وفقا لوكالة الأنباء العراقية."

وأشار البيان إلي أنه "تم الاتصال بالجهد الهندسي العائد الى قيادة عمليات صلاح الدين لغرض تفكيك العبوات وتمت معالجتهما موقعيا دون حادث يذكر".

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، على أهمية مسارات التعاون التي تقودها منظمة التعاون الإسلامي.