اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: روسيا تنفي تسليمها ردا لواشنطن على مقترح الضمانات الأمنية

روسيا
روسيا

نفت روسيا، اليوم الثلاثاء، تسليمها ردا للولايات المتحدة على مقترح الضمانات الأمنية بشأن أوكرانيا، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت روسيا، على إنها لن تتراجع عن مواقفها في مواجهة التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات عليها، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة: "لن نتراجع عن سياستنا في مواجهة التهديدات بفرض عقوبات أمريكية"، مضيفة أن "واشنطن، وليست موسكو، هي التي تولد التوترات".

كما أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، أمس الاثنين، على أن تلويح بريطانيا بالعقوبات على موسكو هو هجوم صريح على الأعمال الاقتصادية.

وقال بيسكوف: إن تلويح بريطانيا بالعقوبات سيؤدي إلى زيادة التوتر في أوروبا، مشيرا إلى أن أي عقوبات بريطانية سترتد عليها لأن البريطانيين يساهمون في العديد من الشركات الروسية، نقلا عن العربية نت.

وأضاف: سنرد على أي اعتداء بريطاني على مناخ الأعمال في روسيا، لافتا إلي أن الرئيس فلاديمير بوتين سيرد على الولايات المتحدة والناتو في الوقت الذي يراه مناسبا.

وقد أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، على أن المملكة المتحدة ستقر تشريعا هذا الأسبوع يسمح لها بفرض عقوبات على أي شخص في روسيا.

وقالت تروس: نعتقد أنه من المحتمل جدا أن تقدم روسيا على غزو أوكرانيا، مضيفة أنه من غير المرجح إرسال جنود بريطانيين للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

وفي سياق آخر، شددت تروس على أن حماية الحرية والديمقراطية أهم من المصالح الاقتصادية لأوروبا.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى أن الصورة على الحدود الأوكرانية تثير القلق بشكل متزايد ولا زلنا نحث روسيا على تجنب غزو كارثي وخطير.

هذا وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، الأحد، إن الحلف ليس لديه خطط لإرسال قوات قتالية إلى أوكرانيا ـ غير العضو في الناتو ـ إذا قامت روسيا بغزوها.

وردا على سؤال عبر تلفزيون بي بي سي عما إذا كان سيستبعد إرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا إذا غزت روسيا، قال ستولتنبرغ: "ليس لدينا أي خطط لنشر قوات حلف شمال الأطلسي القتالية في أوكرانيا ... نحن نركز على تقديم الدعم".