اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تصف محادثات باريس أمس بالبناءة

الرئيس الأوكراني،
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

رحب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بالمحادثات الرباعية مع روسيا وفرنسا وألمانيا في باريس أمس باعتبارها مفيدة وخطوة نحو السلام.

وذكر مكتب الرئيس في بيان أن "رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي يصف الاجتماع بالإيجابي والبناء، بالإضافة إلي أنه ينوي مواصلة المحادثات الهادفة لمدة أسبوعين في برلين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلن وزير خارجية سلوفاكيا، إيفان كورتشوك، اليوم، عن أن حلف الناتو يبحث نشر قوات في أراضي بلاده ضمن خطة لتعزيز انتشار الحلف في دول شرق أوروبا

ومن جانبها، كشفت روسيا عن أن واشنطن تستعد لنشر صواريخ أرضية في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأكدت روسيا على أن الوضع في أوروبا قد يتطور إلى أزمة صواريخ لا يمكن تجنبها.

وبدورها، حذرت وزيرة الخارجية الألمانية، آنالينا بيربوك، من أن برلين ستعمل علي فرض مجموعة قوية من العقوبات علي روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا، وسيكون من بينها خط أنابيب نورد ستريم 2، وفقا لوكالة فرانس برس.

هذا وأكد وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، اليوم، على أنه إذا قررت روسيا شن حرب ضدنا فإننا جاهزون للمواجهة، ولكننا لا نفضل خيار التصعيد.

تقديم تنازلات

وأشار كوليبا إلى أنه يتوجب على موسكو وليس كييف تقديم التنازلات لتجنب الحرب، مرجحا أن تبقى روسيا ملتزمة بالمسار الدبلوماسي حول أزمة أوكرانيا خلال الأسبوعين المقبلين بعد محادثات في باريس لتهدئة الموقف.

وقال كوليبا عن محادثات باريس حيث أجرت موسكو محادثات أمنية مع دبلوماسيين من أوكرانيا وفرنسا وألمانيا، أمس الأربعاء "لم يتغير شيء، هذه هي الأخبار السيئة".

وقال في إفادة صحفية في كوبنهاغن عقب لقاء مع نظيره الدنماركي جيبي كوفود "النبأ السار هو أن المستشارين وافقوا على الاجتماع في برلين في غضون أسبوعين، مما يعني أن روسيا في الأسبوعين المقبلين من المرجح أن تظل على المسار الدبلوماسي".

وأعرب الوزير عن ترحيب كييف بمواصلة المحادثات مع روسيا في فبراير.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، إلى أن الرد الأمريكي على مقترحات الضمانات الأمنية ومسألة عدم توسع حلف الناتو تجاه الشرق لم يتضمن ردا إيجابيا.