اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الألمانية: لن نزود أوكرانيا بالأسلحة في الوقت الحالي

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية - أرشيفية

قالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، في مقابلة نشرت اليوم السبت، ـ بعد أيام قليلة من بدء بريطانيا إمداد كييف بالأسلحة المضادة للدبابات ـ إن برلين تستبعد تسليم أسلحة لأوكرانيا لمواجهة روسيا في الوقت الحالي.

وأضافت لامبرخت لصحيفة Welt am Sonntag الأسبوعية "يمكنني أن أتفهم الرغبة في دعم أوكرانيا، وهذا بالضبط ما نقوم به بالفعل".

وتابعت قائلة: "إننا سنزود أوكرانيا بمستشفى ميدانيًا كاملاً إلى جانب التدريب اللازم في فبراير، بتمويل مشترك من ألمانيا مقابل 5.3 مليون يورو (6.01 مليون دولار)”، مشيرة إلى أن ألمانيا تعالج القوات الأوكرانية التي أصيبت بجروح خطيرة في مستشفياتها العسكرية منذ فترة، نقلا عن وكالة رويترز.

لكن الوزيرة أكدت على أن برلين ليست مستعدة لتزويد كييف بالأسلحة في الوقت الحالي.

وذكرت لامبرخت: "علينا أن نبذل قصارى جهدنا لخفض التصعيد. في الوقت الحالي، لن تكون شحنات الأسلحة مفيدة في هذا الصدد، هناك اتفاق على هذا الأمر في الحكومة الألمانية".

وقد وعدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، يمكن أن تشمل صواريخ وأسلحة صغيرة وقوارب لمساعدة البلاد في الدفاع عن نفسها من غزو محتمل وسط حشد عسكري روسي على حدودها. 

لكن المستشار الألماني، أولاف شولتز، شدد على سياسة برلين المتمثلة في عدم تزويد مناطق الصراع بالأسلحة الفتاكة.

ومن جانبها، صرحت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، بأن ألمانيا لن تنتقد الدول الأخرى لاستعدادها لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وقالت بربوك لموقع سيدوتشي تسايتونج: "لكنني لا أعتقد أنه من الواقعي أن مثل هذه الشحنات قد تخل بالتوازن العسكري".

وأضافت: أن "أقوى سلاح ... هو أن يوضح حلفاء الناتو والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع (لروسيا) أن كل عدوان جديد سيواجه عواقب وخيمة".

وفي السياق، أشارت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، الخميس، إلي أن بلادها تتعاون مع السويد والدنمارك لتدريب القوات الأوكرانية.

وأكدت جولي على أن كندا ترفض مع الدول الأوروبية رواية روسيا عن القلق الذي يشكله الناتو وأوكرانيا على أمنها. 

وفي سياق متصل، نددت الرئاسة الروسية "الكرملين"، بتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن أوكرانيا ويعتبرها "مزعزعة للاستقرار"، نقلا عن وكالة فرانس برس.