اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس السيادة: الوفد الأمريكي أكد دعمه للمبادرة الأممية للخروج من الأزمة في السودان

الهادي إدريس والوفد
الهادي إدريس والوفد الأمريكي

أعلن مجلس السيادة الانتقالي السوداني، اليوم الخميس، عن دعم الوفد الأمريكي للمبادرة الأممية للخروج من الأزمة في البلاد. 

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا"، فقد التقي عضو مجلس السيادة، الهادي ادريس، صباح اليوم بمنزله الوفد الامريكي الذي يزور السودان برئاسة مساعد وزير الخارجية الامريكي للشئون الافريقية مولي فيي، والمبعوث الامريكي الخاص للقرن الافريقي، والقائم بالأعمال الامريكي في السودان - ونائبته - والمسؤول السياسي بالسفارة.

وقال إدريس لـ "سونا": إن الوفد تناول خلال اللقاء مبادرة الامم المتحدة والجهود المبذولة التي تهدف إلى دعم واستقرار السودان والتحول الديمقراطي، مشيرا إلى أن الوفد أكد دعم بلاده للمبادرة للخروج من الازمة الحالية في البلاد.

وأضاف: أن اللقاء اتسم بالجدية والوضوح وناقش اتفاق سلام جوبا والأحداث التي جرت في الفاشر وأنه أكد للوفد أنهم بصدد تكوين قوة مشتركة لحفظ الأمن والاستقرار في دارفور.

وطالب الهادي الوفد بدعم عملية السلام من أجل تحقيق الديمقراطية والاستقرار، موضحا أن الوفد أكد حرص بلاده على مساعدة السودانيين للخروج من الازمة الحالية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء.

وفي سياق آخر، أعلنت الشرطة السودانية، الثلاثاء، في بيان صحفي، عن مقتل 7 أشخاص ووقوع إصابات في صفوف المتظاهرين والقوات الأمنية أمس الاثنين.

وقد نشر المكتب الصحفي للشرطة السودانية على صفحته بـ فيسبوك بيان، وفيما يلي ونصه:

بتاريخ اليوم الإثنين الموافق 17/يناير/2022 ظهرت دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمواكب ومسيرات وقد وضعت قوات الشرطة خطة لتأمين هذه المواكب تمت إجازتها من جميع لجان أمن المحليات بولاية الخرطوم لتأمين الممتلكات العامة والخاصة والمواقع الاستراتيجية والسيادية والأسواق من المتفلتين.

وقد ناشدت قوات الشرطة قيادات الحراك للجلوس والتنسيق ولم تجد الدعوة الاستجابة بل قوبل ذلك بعداء مستحكم ومواجهات اتسمت بالعنف المنظم واستخدام الملتوف وتكتيك أشبه بالعسكري نتج عنها إصابات وقتل وطعن في وضح النهار.

وقد تمركزت تجمعات المتظاهرين بمنطقة شروني وبري بالخرطوم وشارع المعونة ببحري وشارع الأربعين بامدرمان وقد تعاملت معها قوات الشرطة بأقل قدر من القوة القانونية خاصة محاولات التعدي على أقسام الشرطة والقوات بأماكن التجمعات وذلك باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وبنهاية اليوم سجلت مضابط الشرطة عدد7حالات وفاة لمواطنين جميعها بمحلية الخرطوم وأصيب عدد50من منسوبي الشرطة و22من المواطنين إصابات متفاوتة وتم القبض على عدد77 متهما واتخاذ إجراءات قانونية في مواجهتهم بدوائر الاختصاص بإشراف النيابة.