اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بدء جلسة مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح وحضور رئيس مفوضية الانتخابات

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

انطلقت جلسة مجلس النواب الليبي، اليوم الاثنين، في مقره بمدينة طبرق، برئاسة عقيلة صالح وحضور رئيس مفوضية الانتخابات، لمناقشة العديد من الموضوعات، أهمها العملية الانتخابية ووضع الحلول المناسبة لها.

وقال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح: على النائب العام والأجهزة الرقابية وقف الصرف للحكومة دون التنسيق مع لجنة المالية بـمجلس النواب، مشددا على أن الحكومة تعد منتهية الولاية، ويجب إعادة تشكيلها، نقلا عن تلفزيون ليبيا ٢٤.

وأضاف صالح: أنه لم يعد ممكنا فرض مسودة الدستور المرفوضة من عدد من المكونات الليبية، مؤكدا أنه من الضروري العمل على تشكيل لجنة من 30 شخصا من المفكرين لصياغة دستور توافقي بدل المضي في دستور مرفوض من شرائح عديدة.

وفي السياق، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الأربعاء في اتصال هاتفي، مع المبعوث الأمريكي لليبيا، ريتشارد نورلاند، الحفاظ على زخم إجراء الانتخابات.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي في بيان علي فيسبوك: "تلقى رئيس المجلس الرئاسي، السيد محمد المنفي، اليوم الأربعاء اتصالاً هاتفياً من السفير الأمريكي، المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، لبحث آخر المستجدات السياسية في ليبيا. 
وأضاف البيان: "وناقش السيد الرئيس، مع السفير الأمريكي أهمية متابعة جميع الخيارات للحفاظ على زخم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، تلبيةً لرغبة الملايين من الليبيين لممارسة حقهم في التصويت."
وتابع البيان: "وثمن السفير الأمريكي خلال الاتصال، جهود المجلس الرئاسي، في توحيد المؤسسة العسكرية، والاقتصادية المتمثلة في مصرف ليبيا المركزي، معبراً عن تفاؤله بجهود المجلس الرئاسي في لم الشمل من خلال مشروع المصالحة الوطنية، من أجل المحافظة على الاستقرار في ليبيا."
وأوضح البيان: "من جهته أكد السيد الرئيس، على ضرورة المحافظة على الزخم الشعبي المنادي بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مطالباً مجلسي النواب والدولة، بتغليب مصلحة الوطن فوق أي اعتبار، بعيداً عن أي صراعات سياسية."

ومن جانبها، أشارت المستشارة الأممية لليبيا، ستيفاني وليامز، الأربعاء الموافق ٥ يناير الجاري، إلى أن إجراء انتخابات وطنية شاملة وحرة في ليبيا تعد الاستجابة الوحيدة للمطلب الأساسي للشعب الليبي.

وقال وليامز في تغريده على تويتر: "التقيت اليوم برئيس المفوضية العليا للانتخابات، د. عماد السايح، وعضو مجلس المفوضية، السيد عبد الحكيم الشعاب."