اهم الاخبار
الجمعة 21 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان الإيراني: نبحث مقترحا في فيينا بالتوقيع على إتفاق مؤقت

محادثات فيينا - أرشيفية
محادثات فيينا - أرشيفية

قال رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، وحيد جلال زاده، اليوم الأربعاء، في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية، إن أولوية الوفد المفاوض في فيينا هي التوصل إلى اتفاق دائم، مشيرا إلى أننا نبحث مقترحا في فيينا بالتوقيع على اتفاق مؤقت.

وأضاف: على الرغم من أن أولويتنا وهدفنا هو التوصل إلى اتفاق دائم، إلا أننا يجب أن نعترف بأن الاتفاق المؤقت لا يضر بقانون "المبادرة الإستراتيجية لإلغاء الحظر وحماية المصالح الوطنية".

وتابع قائلا: إن إيران شهدت انسحاب الولايات المتحدة أحادي الجانب من الاتفاق النووي دون دفع تعويضات سياسية واقتصادية. 

وأكد جلال زاده علي أن التوصل إلی أي اتفاق يتطلب الوفاء بالالتزامات، مؤكدا أن إیران لا تثق بالأطراف الغربیة بسبب عدم امتثالها لالتزاماتها بموجب الاتفاق السابق، داعیا هذه الاطراف إلی اتخاذ خطوات فعالة لحلها.

وأشار جلال زاده إلي أن الأطراف الغربية تدرك مدى قدرات إيران، وتشعر بالقلق إزاء إطالة أمد المفاوضات وبطء التقدم فيها ولهذا السبب اقترحت "اتفاق مؤقت " للتوصل بعد ذلك إلى اتفاق دائم.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، الاثنين، على أن إيران وأذرعها تشكل أبرز التحديات، مشيرا إلى أن تل أبيب ليست جزءا من أي اتفاقات مع طهران.

ووفقا لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، قال بينت أمام لجنة برلمانية: إن إسرائيل لن تلتزم بأي صفقة نووية مع إيران وستحتفظ بحرية التصرف.

وأضاف بينت: "فيما يتعلق بالمحادثات النووية في فيينا نحن قلقون بالتأكيد ... إسرائيل ليست طرفا في الاتفاقات."

الاتفاق النووى

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن استعاده الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 قبل أسبوع في فيينا. 

وقال وزير الخارجية الفرنسي يوم الجمعة إنه تم إحراز تقدم رغم أن الوقت ينفد.

ومن جانبه، أعلن مندوب روسيا في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، الأحد، في تغريده علي تويتر، عن أن المفاوضات النووية الإيرانية تشهد تقدما لكن الوصول لاتفاق يتطلب وقتا إضافيا.

وبدوره، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الأحد، علي أن بلاده تواصل متابعة تحييد ورفع العقوبات خلال محادثات فيينا.

وأوضح رئيسي، في تصريحات صحفية نشرتها فضائية سكاي نيوز عربية، أن علاقات طهران الاقتصادية تضاعفت مع بعض الدول خلال الفترة الماضية.