اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن العراقي: مقتل إرهابي وتفكيك حزام ناسف شمالي بغداد

الأمن العراقي - أرشيفية
الأمن العراقي - أرشيفية

تمكنت قوات أمنية عراقية مشتركة، اليوم السبت، من القضاء على إرهابي انتحاري وتفكيك حزام ناسف كان يرتديه، خلال مداهمة لأحد ألاوكار شمالي بغداد.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان: أنه "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من قسم استخبارات وأمن عمليات بغداد، نفذت قوة مشتركة من اللواء (٥٩) فرقة المشاة السادسة وافواج مغاوير قيادة عمليات بغداد عملية مداهمة لأحد أوكار عصابات داعش الإرهابية"، وفقا وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "القوة الامنية المشتركة تمكنت خلال العملية، من قتل إرهابي وتفكيك الحزام الناسف الذي كان يرتديه، مشيرا إلي أن العملية الامنية مازالت مستمرة".

وفي السياق، أشار رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، الأربعاء، خلال جلسة مجلس الوزراء، إلى انتهاء الدور القتالي للقوات الأمريكية في العراق.

ونقل المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عن الكاظمي قوله: "نؤكد مجدداً على انتهاء الدور القتالي للقوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق، وتم استلام كل المعسكرات من قبل القوات العراقية، ويتواجد حاليا عدد من المستشارين يعملون إلى جانب قواتنا الأمنية."

وأضاف الكاظمي: للأسف هناك بعض التصرفات العبثية، فمع الأيام الأولى من العام الجديد انطلقت عدة صواريخ مستهدفةً معسكرات عراقية؛ وهذا بالتأكيد يعكر صفو الأمن والاستقرار.

تهم كيدية

وتابع قائلا: إن "هناك عراقيون قضوا سنوات في السجون؛ بسبب تهم كيدية، وقد زرت عدداً منها، ورأيت العديد من هذه الحالات."

وأوضح الكاظمي أنه "سأقوم بزيارة السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى؛ للتنسيق على تشكيل لجنة تنظر ببعض القضايا التي يشتبه أنها تنطوي على تهم كيدية."

ونوه رئيس الوزراء إلى أن "ما حدث في ناحية جبلة بمحافظة بابل أمر مؤسف ومحزن أن يُقتل عراقيون بدم بارد على يد نفوس ضعيفة دخيلة على أخلاقيات ومبادئ قواتنا الأمنية؛ وهذا ما دفعنا للتأكيد وبشدة على ضرورة إعادة النظر في التقييم الأمني لبعض العناصر الأمنية."

وبين الكاظمي "وجّهنا جهاز الأمن الوطني للإشراف والوقوف على جريمة جبلة التي راح ضحيتها عائلة بالكامل بسبب خلاف عائلي واستغلال المادة (4) من قانون مكافحة الإرهاب."

وشدد الكاظمي على أن "نحن ضحايا الدكتاتور الظالم، ومن غير المعقول أن نستمر في الظلم ونحن نعيش في عهد الديمقراطية."