اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

5 قوى نووية عالمية تتعهد بمنع انتشار الأسلحة الذرية

مندوب روسيا في مفاوضات
مندوب روسيا في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف

أعلن مندوب روسيا في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الاثنين، عن تعهد5 قوى نووية عالمية في بيان بمنع انتشار الأسلحة الذرية.

وقال أوليانوف في تغريده على تويتر: "أخبار ممتازة! أصدر قادة 5 قوى نووية اليوم بيانا مشتركا حول منع الحرب النووية وتجنب سباق التسلح."

وأضاف أوليانوف: أن "يحتوي البيان على عدد من البنود الهامة بما في ذلك تأكيد صيغة جورباتشوف - ريغان: لا يمكن كسب حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدًا."

وأعربت روسيا عن أملها في أن يؤدي اتفاق القوى النووية الـ 5 إلى تخفيف التوتر العالمي.

وفيما يلي نص البيان: 

تعتبر جمهورية الصين الشعبية، والجمهورية الفرنسية، روسيا، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، أن تجنب الحرب بين الدول النووية والحد من المخاطر الاستراتيجية من مسؤولياتنا الأولى.

حرب نووية

ونؤكد على أنه لا يمكن الانتصار في حرب نووية ولا يجب خوضها أبدًا. نظرًا لأن الاستخدام النووي سيكون له عواقب بعيدة المدى، فإننا نشدد أيضًا على أن الأسلحة النووية يجب أن تخدم أغراضًا دفاعية وردع العدوان ومنع الحرب، ونؤمن إيمانا قويا بوجوب منع زيادة انتشار هذه الأسلحة.

ونجدد تأكيدنا على أهمية التصدي للتهديدات النووية والحفاظ على اتفاقاتنا والتزاماتنا الثنائية والمتعددة الأطراف بشأن عدم الانتشار ونزع السلاح وتحديد الأسلحة والامتثال لها.

ونشدد على التزامنا بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، بموجب المادة السادسة "بمواصلة المفاوضات بشأن التدابير الفعالة المتعلقة بوقف سباق التسلح النووي في موعد مبكر وبنزع السلاح النووي، ومعاهدة نزع السلاح العام الكامل في ظل رقابة دولية صارمة وفعالة ".

وينوي كل منا الحفاظ على تدابيرنا الوطنية وزيادة تعزيزها لمنع الاستخدام غير المصرح به أو غير المقصود للأسلحة النووية.

كما نؤكد على رغبتنا في العمل مع جميع الدول لتهيئة بيئة أمنية أكثر ملاءمة لإحراز تقدم في نزع السلاح بهدف الوصول لعالم خال من الأسلحة النووية مع أمن غير منقوص للجميع.

ونحن عازمون على مواصلة البحث عن سبل دبلوماسية ثنائية ومتعددة الأطراف لتجنب المواجهات العسكرية، وتعزيز الاستقرار والقدرة على التنبؤ، وزيادة التفاهم والثقة المتبادلين، ومنع سباق تسلح الذي لا يفيد أحداً ويعرض الجميع للخطر فنحن مصممون على مواصلة الحوار البناء مع الاحترام المتبادل والاعتراف بالمصالح والاهتمامات الأمنية لبعضنا البعض.