اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ماكرون وبوتين يبحثان هاتفيا الوضع فى أوكرانيا

لقاء سابق بين الرئيس
لقاء سابق بين الرئيس الفرنسي والروسي

بحث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مع نظيره الروسي، فلادمير بوتين، -خلال اتصال هاتفي جري بينهما اليوم الثلاثاء- الصراع الدائر فى منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) - في بيان أوردته وكالة "رويترز" للأنباء الإنجليزية- أن هذه أول مناقشات بين الزعيمين بعد أن قدمت روسيا اقتراحات بشأن دورها في الاستراتيجية الأمنية لأوروبا.

التطورات الأخيرة فى مالي

وأضافت، أنّ ماكرون طلب من بوتين-خلال الاتصال- توضيحًا بشأن "التطورات الأخيرة" في مالي.

نشر  قوات “فاجنر” فى مالي

وكانت وكالة “رويترز” أفادت فى سبتمبر الماضي، بأن المجلس العسكري في مالي، يجري مناقشات بشأن نشر قوات تابعة للشركة الأمنية شبه العسكرية الروسية “فاجنر” في مالي، والتي أعلنت فرنسا رفضها لهذا الإجراء، مشيرة إلى أن لديها قواتها الخاصة في المنطقة.

لا تمثل الدولة الروسية

وشدد الرئيس الروسي، -خلال الاتصال-على أنّ مجموعة “فاجنر” شبع العسكرية، لا تمثل الدولة الروسية.

يشار إلى أنه في الوقت الذي قررت فيه فرنسا تخفيض تواجدها العسكري في مالي، أعلنت السلطات المالية أنها بصدد التباحث لإبرام اتفاق مع الشركة الأمنية شبه العسكرية الروسية "فاجنر".

يذكر أنّ مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية ظهرت للمرة الأولى بجانب انفصاليين من إقليم دونباس شرق أوكرانيا عام 2014. ورغم أن المجموعة لا تملك أي "وجود شرعي" في روسيا، حيث الشركات شبه العسكرية محظورة، إلا أن هذا لم يمنع من توثيق تواجدها في سوريا حيث تقدم الدعم لقوات الرئيس بشار الأسد.