اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قيس سعيد: يجب بناء مستقبل أفضل لتونس ليخلصها من الظلام الذي ساد

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد - أرشيفية

شدد الرئيس التونسي، قيس سعيد، على ضرورة بناء مستقبل أفضل لتونس ليخلصها من الظلام الذي ساد، خلال السنوات الماضية، فى إشارة إلى فترة حكم حركة النهضة التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي.

وقال سعيد -خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء مساء اليوم الخميس: يجب بناء مستقبل أفضل لتونس يقطع الأعوام الصعبة التي مرّت بها ويُخلّصها من الظلام الذي ساد، مشددا لا تراجع عن الثوابت، ومواصلة العمل بنفس العزيمة لدحض الافتراءات والأكاذيب والتصدي لكلّ محاولات ضرب الدولة التونسية واتخاذ القرارات التي ينتظرها الشعب التونسي صاحب السيادة، نقلا عن إذاعة “شمس إف إم” التونسية.

الأشهر الأخيرة أفرزت الكثير من الحقائق

وعلق قيس سعيد، على تصريحاته السابقة، عن مخططات لتنفيذ عمليات اغتيال ضد عدد من المسؤولين، مؤكدا أن الأشهر الأخيرة أفرزت الكثير من الحقائق، وقال موجها حديثه للحاضرين : “تابعتم في الآونة الآخيرة بعض التصريحات المتعلقة باغتيالات سابقة أو باغتيالات يتم الإعداد لها”، داعيا وزارتي الداخلية والعدل إلى تعقب هؤلاء الجناة في ظل القانون".

قيس سعيد : نريد حياة الكرام

وشدد رئيس الجمهورية، “نحن لا نريد كسر العظام..بل نريد حياة الكرام وحياة العظام”. 

وحول قضية الرئيس الأسبق لتونس، المنصف المرزوقي، أكد الرئيس التونسي، أنه لم يرفع قضية ضد الرئيس الأسبق قائلا : “لم أتابع قضية المرزوقي ولم أقم برفع قضية تجاهه، ولن أتابعها لأنها لا تعني لي شيء”.

وأضاف، "لمزيد من المغالطة بعد 10 سنوات تمت إثارة القضية اليوم، بهدف التضليل، بحسب تعبيره.

وتطرق قيس سعيد، إلى ملف القضاء قائلا : “الجميع يعلم كيف تم وضع القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء، مضيفا ”لم يكن وضعا طبيعيا بل كان قيصريا نتيجة لتدخل عدد من الأطراف غير المختصة قضائيا، ونتيجة تدخل جملة من قوى الضغط على القضاء".

 لا يمكن تطهير البلاد إلا بقضاء عادل

وأضاف، أنه لا يمكن تطهير البلاد إلا بقضاء عادل، داعيا القضاة الشرفاء إلى المساهمة في تحقيق العدالة وتطهير البلاد من الأدران وممّن عبثوا بمقدراتها.

وشدد رئيس الجمهورية، على ضرورة مراجعة التنظيم الإداري داخل المحاكم حتى يتعافى القضاء من بعض التجاوزات التي جدّت سابقا في عدد من المحاكم.