اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكم على رئيس تونس الأسبق منصف المرزوقي بالسجن 4 سنوات

الرئيس الأسبق لتونس
الرئيس الأسبق لتونس منصف المرزوقي - أرشيفية

قضت المحكمة الابتدائية فى تونس، اليوم الأربعاء، على الرئيس الأسبق للبلاد، منصف المرزوقي، بالسجن أربع سنوات، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي".

وحسب بيان صادر عن مكتب الاتصال بابتدائية تونس، أن القضية التحقيقيّة المتعلقة بالرئيس الأسبق، محمد المنصف المرزوقي، "من أجل الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، بتعمد تونسي ربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها، أو كانت نتائجها، الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية الدبلوماسية"، انتهت بإحالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل نفس التهم، نقلا عن إذاعة “موزاييك” التونسية.


وقد صدر الحكم فيها اليوم الأربعاء، وهو "يقضي ابتدائياً غيابياً بسجن المتهم مدّة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل".

إفشال عقد القمة الفرنكوفونية في تونس

وكانت محكمة الاستئناف بتونس، قد فتحت بتاريخ 15 أكتوبر الماضي تحقيقاً في تصريحات للرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، قال فيها إنه سعى إلى إفشال عقد القمة الفرنكوفونية في تونس أواخر العام الجاري.

وكان الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي، اعتبر فى وقت سابق، أن المسار الذي تتجه نحوه تونس شبيه بالذي عاشته ليبيا سنة 2011، فى إشارة إلى قرارات الرئيس قيس سعيد، بتجميد سلطات مجلس النواب وعزل رئيسه راشد الغنوشي فى 25 يوليو الماضي.

تدويل المسألة التونسية

وقال المرزوقي -خلال حديثه مع قناة "الحوار" التونسية أغسطس الماضي-: "إذا تواصلت الأزمة في تونس وتعقدت الأمور ولم يجد التونسيون حلولا بينهم، فسيقع تدويل المسألة التونسية وسيصبح مصيرنا كمصير الدولة الليبية".
وأضاف : "هل قمنا بكل هذا ليأتي قيس سعيد ويفرط في الديمقراطية والاستقلال"، مشيرا إلى أن جميع الدول الخارجية مسلطة أنظارها على الديمقراطية في تونس.