اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية العراقي يصل طهران لبحث الوضع الأمني والإقليمي

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي - أرشيفية

وصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الاربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران على رأس وفد حكومي لبحث الوضع الأمني والإقليمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، في تصريح لوكالة الانباء العراقية: إن "وزير الخارجية فؤاد حسين وصل على رأس وفد حكومي الى العاصمة الايرانية طهران في زيارة رسمية، مشيرا إلى أن الوفد ضم مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي وعدد من المسؤولين".

وأضاف الصحاف: أن "الوفد سيلتقي بالعديد من المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وسيتم التباحث بشأن موضوعات متعددة تعنى بالعلاقات الثنائية وعلى الصعد كافة، اضافة الى الوضع الامني الاقليمي وآخر التطورات في إطار المفاوضات النووية في فيينا".

وفي سياق آخر، أمر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم، بفتح تحقيق في حادث إصابة متظاهرين في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقية، بيان، نص علي: أن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي تابع، باهتمام كبير حادث إصابة 3 من المتظاهرين اليوم، في مركز مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن "الكاظمي وجه باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة من تسبب في هذا الحادث وفتح تحقيق عاجل من قبل القوات الأمنية، والعمل على معالجة المصابين فوراً".

وأكد البيان على أن "الكاظمي أصدر توجيهات سابقة بعدم استخدام القوة أو إطلاق النار بحق المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة".

وفي سياق متصل، قال محافظ الأنبار العراقية، علي فرحان الدليمي، اليوم، في تصريح لقناة العربية، إنه تم إغلاق مخيمات اللاجئين بالكامل في المحافظة.

وأضاف الدليمي: أن نسبة الدمار في مدينة الرمادي جراء الحرب على داعش الأكبر في العراق، مشيرا إلي على أن التحالف الدولي زود القوات العراقية بكاميرات مراقبة لضبط الحدود مع سوريا.

وتابع قائلا: إن هناك خروقات على الحدود مع سوريا لكنها محدود، لافتا إلى أن منفذ الوليد مع سوريا متوقف بسبب التطورات في الجانب السوري.

وأكد الدليمي على أن الطريق الدولي في محافظة الأنبار مؤمن بشكل كامل. 

وفي السياق، ألقى جهاز الأمن الوطني العراقي، الإثنين، القبض على أربعة إرهابيين غربي محافظة نينوى.