اهم الاخبار
الجمعة 21 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

وزير المالية: تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة لا تضيف أعباء على المواطن

مصطفي بكري: القانون يوسع قاعدة الاعفاء ويدعم الصناعة الوطنية

مجلس النواب
مجلس النواب

نفى الدكتور محمد معيط وزير المالية ، ان تكون تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة جاءت لإضافة اعباء على المواطن و قال  خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اثناء مناقشة تعديلات القانون :" لسنا قادمين لإضافة أعباء ، انما لتحفيز اقتصاد يعانى و للتخفيف عن صناعة مثقلة ، انا جاى هنا اخفف على الناس ". 
و أشار وزير المالية الى ان كل ما هو موجود في تعديلات " القيمة المضافة " تخفيض على صناعات هامة للدولة لافتا الى ان  القانون يهدف دعم هيئة تنمية قناة السويس  وكذلك دعم الصناعة  ". و أضاف " معيط ": " لو حسبنا الرقم الذى ستفقده الخزانة العامة نتيجة تلك الإعفاءات سنجهدا كبيرة جدا و لكن الصناعات اهم لأننا نريدها ان تنافس ".
وشهدت الجلسة العامة للبرلمان مطالبات بالرقابة  على الأسعار و اكد النواب ان عدم الرقابة يحمل أعباء على المواطنين رد المالية محمد معيط معقبًا  "احنا جايين ليس لإضافة أعباء لكن تحفيز اقتصاد يعاني صناعات مثقلة نخفف عليها".
ودافع عن دخول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار الإعفاءات وقال إن "هدفها الرئيسي أن تقام بها صناعات تنجح ويتم تصديرها، الناس تقل عايزني أنتج علشان أصدر وإنت فارض علية ضرائب في المنطقة دي طب أروح المناطق الحرة، قلنا عايزين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقوم فيها صناعات للتصدير أعطي لها نفس امتيازات المناطق الحرة وليس ميزة خاصة".
وأضاف معيط "نحن مع جلب موارد إضافية للدولة دون إثقال كاهل المواطن نحن نحصل على ضريبة من أعلاف الدواجن والثروة الحيوانية أعفيها اليوم لأنها صناعة حريصون عليها".
النائب أحمد الشرقاوي، قال "إن ضريبة القيمة المضافة معروف أنها ضريبة عمياء لا توجه لفئة ولا أصحاب أعمال يجنو أرباح، هذه ضريبة على الاستهلاك ويجب قبل فرض ضريبة على سلع جديدة يكون في ذهننا آثار سلبية للأحداث التي تتم على مستوى العالم، وموجة التضخم"، مضيفًا "هذا أثره مباشر على ارتفاع الأسعار يجب ونحن نفرض ضرائب جديدة على بعض السلع يكون في ذهننا هذا الأمر".
وتابع الشرقاوي "أنا مع إعفاء بعض السلع لكن ضد إضافة ضريبة قيمة مضافة على سلع جديدة، أرفض القانون من حيث المبدأ".
من جهته، قال النائب ضياء الدين داود "كان الناس في انتظار طللبات إحاطة لوزير التعليم لنخفف الأعباء الناتجة  عن سياسات تعليمية، نفاجئهم بأعباء مالية جديدة".
وأضاف "الفصل التشريعي الأول صدر قانون ضريبة القيمة المضافة في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي، قلنا للناس ومنيناهم بأن فترة الحصاد قد وصلت ولكن مع موجة تضخمية خارجية، فالسهل فرض أعباء جديدة ولما أعمل إعفاءات اعملها للأكثر قدرة" ورفض داود مشروع القانون واختتم "الناس محتاجة إننا نطبطب عليها".
رفض النائب إيهاب منصور، ممثل الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة.
وقال منصور خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، نرى بعض الإعفاءات في التعديلات متسائلا عن تأثير الإعفاءات على أرض الواقع، مضيفًا "رفضنا الأصل في هذا القانون منذ خمس سنوات واليوم نرفض الفرع أيضًا".
وقال النائب مصطفي بكري  ان  القانون يوسع قاعدة الاعفاء و يدعم الصناعة الوطنية ولا بفرض أعباء جديدة على المواطنين