اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: متحور أوميكرون ينتشر بسرعة وقد يصيب مليون شخص بنهاية الشهر الحالي

وزير الصحة البريطاني-
وزير الصحة البريطاني- صورة أرشيفية

قال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، اليوم الخميس، إن متحور كورونا الجديد أوميكرون ينتشر بسرعة وقد يصيب نحو مليون شخص في المملكة بنهاية الشهر الجاري.

ودعا جاويد إلى ضرورة الإسراع في التطعيم بجرعة معززة من لقاح كورونا لتفادي تشديد إجراءات الإغلاق.

أعلنت شركة فايزر، أمس الأربعاء، عن أنها تتوقع تطوير لقاح مخصص لمتحور كورونا أوميكرون بحلول مارس، مشيرة إلى أن الاختبارات الأولية تقول إن اللقاح فعال ضد متحور أوميكرون.

وأوضحت فايزر أن لقاحها المضاد لكورونا لا يزال فعّالًا ضد أوميكرون بعد ثلاث جرعات.

وقد أكد رئيس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، على أن التطعيم الإجباري ضد فيروس كورونا غير مقبول تحت أي ظرف كان، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبه، قال رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، الثلاثاء في مؤتمر صحفي: إن التطعيم الإجباري ضد فيروس كورونا يجب أن يكون الحل الأخير، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف: أن "التطعيم الإجباري هو الحل الأخير ولا يطبق إلا عندما يتم استنفاذ جميع الخيارات الممكنة لتحسين معدلات التلقيح".

وفي السياق، أعلنت أستراليا، السبت، عن ارتفاع عدد الإصابات في سيدني بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون إلى 13 حالة، وفقا للعربية نت.

وفي السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، على أن هناك الكثير من الأمور التي نجهلها بشأن متحور أوميكرون.

وأشارت الصحة العالمية إلى أن الدول متوسطة الدخل لديها أقل معدلات تطعيم ضد كورونا، لافته إلى تفهمها للضغوط التي تواجهها الحكومات للحفاظ على اقتصادها ومكافحة الوباء.

وقالت المنظمة: إن الأعراض الأولية التي ظهرت على بعض الإصابات بمتحور "أوميكرون" كانت خفيفة، منوه إلي أن نسبة التطعيم ضد كورونا في 7 دول شرق البحر المتوسط لم تتجاوز 10%.

وأضافت: أن التطعيم لا يكفي ويجب ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد لمواجهة متحورات كورونا، مشددة على أن لا دلائل حتى الآن على تراجع فعالية اللقاحات أمام المتحور أوميكرون.

وأوضحت الصحة العالمية أن خطر متحورات كورونا يكمن في سرعتها بنشر العدوى، مشيرة إلى أن حضانة متحور أوميكرون لا تختلف عن الفيروسات السابقة لكورونا.

وأعلنت المنظمة عن تسجيل 24 دولة لإصابات بمتحور أوميكرون، مؤكدة على أنه لا حاجة للقاح جديد ضد المتحور الجديد ويمكن إجراء تعديلات بسيطة للموجودة.