اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

صلاح فى 2021 .. ملك الأرقام القياسية وأسطورة جديدة لجماهير ليفربول

محمد صلاح
محمد صلاح

يظل محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الانجليزى واحدا من أفضل لاعبى العالم حاليا لما يقدمه سواء مع فريقه فى الدورى الانجليزى والبطولات الاوروبية والعالمية فضلا عن أدائه مع منتخب مصر فى المنافسات القارية والدولية .

ونجح الفرعون المصرى محمد صلاح فى خطف الأنظار بشدة اليه حتى تغنت جماهير ليفربول فى اسمه وأصبح واحدا من أفضل لاعبى الفريق الانجليزى عبر تاريخه فى ظل الانجازات الكبيرة والأرقام القياسية التى يحققها محمد صلاح مع ليفربول فى الفترة الأخيرة وتجاوز بها رموز وأساطير النادى الأنجليزى عبر التاريخ .

وبمرور الوقت أصبح محمد صلاح أيقونة مدينة ليفربول حتى باتت تهتف الجماهير باسمه فى كل مكان وتسانده تدعمه حتى وصل الأمر الى مطالبة الجماهير الانجليزية ليفربول بالسعى والتمسك بتجديده عقد محمد صلاح والاستجابة الكاملة لطلباته المادية فى ظل أهميته مع الفريق فى الفترة الحالية .

ومع الانجازات الكبيرة التى حققها محمد صلاح وضربه العديد من الأرقام القياسية كان قريبا من التتويج بالكرة الذهبية التى تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية فى كل عام لأفضل عام وتوج بها العالم الحالى ليونيل ميسى لتنطلق حملة وجملة اعتراضات كبرى فى ظل المطالبة بتتويج محمد صلاح بها فى ظل ما يقدمه حاليا .

واستطاع النجم المصري محمد صلاح تحقيق نجاح استثنائي في الدوري الإنجليزي منذ انتقاله إلى آنفيلد بصفقة تاريخية جعلته أغلى لاعب في تاريخ  نادي ليفربول وحصد العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018، وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في الموسم 2018.

وامتدت إنجازاته إلى القارة الإفريقية التي نشأ فيها، وحصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في أفريقيا لعامي 2017 و2018، جائزة أفضل لاعب أفريقي بواسطة البي بي سي لعام 2017، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018، وجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي، (هداف الدوري الإنجليزي الممتاز ) عامي 2018 و2019. اختير من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم.

مشوار محمد صلاح

وكانت بداية مسيرة محمد صلاح في الدوري المصري مع المقاولون العرب ، ومنه احترف في أوروبا من بوابة بازل السويسري ، والذي قدمه بعد ذلك كهدية لتشيلسي لكن مورينيو رفضها، فرحل صلاح لفيورنتينا ثم إلى روما على سبيل الإعارة، وذلك قبل أن يشتري الجيالوروسي عقده من البلوز، ثم كان على موعد مع محطته الأبرز والتي كانت ليفربول

كانت بداية تطور صلاح في العاصمة الإيطالية وتحديدًا تحت قيادة سباليتي، والذي علمه كيفية الوصول للمرمى، وبعد رحيله إلى آنفيلد، أكمل كلوب ما بدأه الثعلب الإيطالي وجعل من صلاح هداف الفريق الأول.

كانت بدايته متواضعة مقارنةً بما وصل إليه مع ليفربول ، فالبداية كانت شابًا يافعًا في أحد الفرق التاريخية في الدوري المصري هو المقاولون العرب ، لفت هذا الشاب الأنظار منذ بدايته وفي موسمه الأول في التشكيل الأساسي لذئاب الجبل شارك في 24 مباراة سجل خلالهم 5 أهدافٍ فقط، لكن أحد هذه الأهداف كان في شباك الأهلي البطل التاريخي للدوري المصري، وكانت المرة الأولى التي يعرف فيها الجمهور محمد صلاح.

رحل صلاح عن المقاولون العرب بنهاية موسم 2011-12 واتجه إلى بازل الذي قضى فيه موسمًا ونصف، وشارك خلال هذه الفترة في 79 مباراة وسجل 20 هدفًا، منهم 7 أهدافٍ في دوري أبطال أوروبا.

طلب مورينيو محمد صلاح في تشيلسي وانضم الفرعون بالفعل، لكنه عاش أسوأ فتراته على الإطلاق، حيث لم يشارك إلا في 19 مباراة أغلبها كبديل وسجل هدفين فقط.

جاءت قبلة الحياة في شتاء موسم 2014-15، عندما انضم لفيورنتينا على سبيل الإعارة وخاض معه 26 مباراة سجل فيهم 9 أهدافٍ في مدة لا تتجاوز نصف الموسم، فلفت أنظار روما فانتقل على سبيل الإعارة كذلك لمدة موسم سجل خلاله 15 هدفًا من 42 مباراة، ثم انتقل بشكلٍ دائم للذئاب وزادت حصيلته التهديفية في الموسم الثاني حيث بلغت 19 هدفًا في 41 مباراة.

كانت النقلة الكبرى لصلاح في مطلع موسم 2017-18، عندما عاد للدوري الإنجليزي مرةً أخرى من بوابة ليفربول هذه المرة، وفي موسمه الأول حصل على جائزة الحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنجليزي بعد أن سجل 32 هدفًا، وخلال هذا الموسم سجل 44 هدفًا في جميع المسابقات.

حاول محمد صلاح في موسميه الثاني والثالث تكرار الإنجاز، لكنه لم ينجح، ففي الموسم الثاني سجل 27 هدفًا في جميع البطولات، وفي الموسم الثالث سجل 23 هدفًا.

بالطبع كان لصلاح دورًا هامًا منذ بدايته مع منتخب مصر ، فقد لعب للأعمار السنية وخاض أوليمبياد 2012 وكان أحد أهم أسباب وصول الفراعنة لكأس العالم 2018 بعد غياب استمر لقرابة الثلاثة عقود، ومنذ 2011 حتى الآن سجل الفرعون 53 هدفًا بقميص المنتخب المصري في 95 مباراة في جميع الأعمار.

وبذلك يصبح عدد أهداف محمد صلاح طوال مسيرته هو 205 هدفًا مع جميع الأندية التي لعب لها، و 53 هدفًا بقميص الفراعنة.

وبعد استعرض مشوار محمد صلاح عبر الأندية التى لعب لها فى مصر وسويسرا وانجلترا وايطاليا.

ونرصد أبرز ارقامه القياسية فى 2021:

1- خامس أسرع لاعب يصل للهدف الـ 100 في الدوري الإنجليزي، بعد آلان شيرار وهاري كين وسيرجيو أجويرو وتيري هنري.

2- أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً للأهداف في الدوري الإنجليزي، برصيد 109 هدفاً متخطياً ديديه دروجبا الوصيف برصيد 104 هدفاً.

3- عادل رقم النجم النيجيري ياكوبو كأكثر لاعب أفريقي تسجيلاً للهاتريك في الدوري الإنجليزي، برصيد 4 لكل منهما.

4- نجح في معادلة رقما تاريخيا خالدا في تاريخ ليفربول عمره 119 عاماً، ليصبح ثاني لاعب يسجل في 5 مباريات متتالية خارج ملعبه بالدوري الإنجليزي مع ليفربول منذ عام 1902 خلف سام ريبولد الذي حقق حينها هذا الإنجاز.

5- أسرع جناح يصل لـ 100 هدف في بطولة الدوري الإنجليزي.

6- أول جناح غير بريطاني يصل لـ 100 هدف في الدوري الإنجليزي.

7- أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل ثلاثية في شباك مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد».

8- أصبح هو أول لاعب من ليفربول يسجل أو يصنع في سبع مباريات متتالية خارج أرضه في الدوري الإنجليزي.

القدم الذهبية

وحصد محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، جائزة القدم الذهبية، خلال الحفل الذي أقيم في إمارة موناكو الفرنسية.

وتسلمت زوجة محمد صلاح الجائزة نيابة عنه، من النجم البرازيلي داني ألفيس ظهير أيمن فريق برشلونة، خلال الحفل.

وتفوق محمد صلاح عَلى عددا من النجوم، حيث تم ترشيح 10 لاعبين من قبل لجنة من الصحفيين الدوليين للفوز بالقدم الذهبية.

ومحمد صلاح أصبح أول لاعب عربي يتوج بالجائزة، وكذلك ثالث لاعب أفريقي بعد ديديه دروجبا و صامويل إيتو.

وفاز محمد صلاح لاعب ليفربول بجائزة أفضل لاعب في العام في إنجلترا من رابطة مشجعي كرة القدم.

وأصبح محمد صلاح أول لاعب يفوز بهذه الجائزة مرتين، حيث فاز بالجائزة المرة الأولى في عام 2018.