اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عبد الله حمدوك : الاتفاق السياسي مع البرهان يفتح الطريق للتحول الديمقراطي

رئيس الوزراء الانتقالي
رئيس الوزراء الانتقالي فى السودان الدكتور عبد الله حمدوك

أكد رئيس الوزراء الانتقالي فى السودان، الدكتور عبد الله حمدوك، أن الاتفاق السياسي الموقع الأسبوع الماضي، مع قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يفتح الطريق للتحول الديمقراطي، مشددا على عدم وجود أي مصلحة شخصية له وراء هذا الاتفاق.

مصلحة الوطن

وقال حمدوك -خلال لقائه مجموعة من أعضاء "لجان المقاومة" بالعاصمة والولايات بمكتبه مساء الأحد- إن الاتفاق الموقع يوم 21 نوفمبر الجاري جاء من أجل "مصلحة الوطن"، مشيراً إلى أن "له القدرة على فتح الطريق للتحول الديمقراطي"، وفقا لبيان صادر من مكتب رئيس الوزراء الانتقالي نقلته قناة "العربية".

حكومة كفاءات

وجدد حمدوك، تأكيده أن الحكومة القادمة ستكون "حكومة كفاءات"، معبرا عن أمله بأن يحرص الشباب على المشاركة فيها. معتبرا أنه يتوجب على السودانيين أن "يصبروا على مشاكلهم" وأن يتمسكوا بالحوار.

وضع لبنات التحول الديمقراطي

ودعا رئيس الوزراء الانتقالي فى السوداني، إلى ضرورة الاستمرار في قضايا البناء القاعدي لوضع لبنات التحول الديمقراطي، والشروع فوراً في انتخابات المحليات لتصبح مختبرات للديمقراطية المحلية".

خطوة مهمة

وفى وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" عن حمدوك -خلال لقائه بمبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، أنيت ويبر الأحد- قوله إن الاتفاق الإطاري الذي جرى توقيعه الأسبوع الماضي مع البرهان "خطوة مهمة" نحو استئناف مسار التحول المدني الديمقراطي بالبلاد.

يخدم مصالح وتطلعات الشعب السوداني

وأضاف، أن الاتفاق مهم أيضاً في الحفاظ على "مكتسبات الفترة الماضية على مستوى الاقتصاد والحريات العامة والسلام بما يخدم مصالح وتطلعات الشعب السوداني، وتعزيز كل تلك المكتسبات".