اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

آبي أحمد "يترنح".. رئيس الوزراء الإثيوبي : سأقود القتال بنفسي ضد قوات تيجراي

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد - أرشيفية

أصاب تقدم قوات تحرير تيجراي، نحو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، رئيس الوزراء، آبي أحمد، بالجنون ليعلن قيادته للقتال بنفسه، ضد قوات تيجراي.

وقال آبي أحمد - في بيان على حسابه بموقع "فيسبوك"-: "لدينا تاريخ في الدفاع عن اسم إثيوبيا.. الحرية والسيادة التي تمتعت بها البلاد لآلاف السنين ليست منحة، من المستحيل الحفاظ على الحرية بدون ثمن. ولقد دُفع هذا الثمن بالدم، ومات الأبطال من أجل ذلك".

المعاناة مستمرة

وأضاف : "المعاناة مستمرة. نحن نمر بهذه المحنة وإثيوبيا ستفوز. نحن الآن في المراحل النهائية لإنقاذ بلادنا، أعداؤنا يهاجموننا من الخارج والداخل".

نزاعا مسلحا

وتشهد إثيوبيا، منذ أكثر من عام، نزاعا مسلحا بين قوات تحرير تيجراي، والقوات الحكومية التي يقودها آبي أحمد، حيث تمكنت الأولي، من إحراز تقدم كبير، نحو العاصمة أديس أبابا.

احتدام الصراع المسلح

وكان البيت الأبيض أوصي الأمريكيين بمغادرة إثيوبيا في أسرع وقت ممكن، وسط المخاوف المتزايدة في ظل احتدام الصراع المسلح في هذا البلد.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي -في مؤتمر صحفي الجمعة: "طلبنا من الأمريكيين مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت طالما الرحلات التجارية متوفرة".
وأضافت، أن الوضع في إثيوبيا "يمكن أن يتغير في أي لحظة"،مضيفة : "أوضحنا لمواطنينا في إثيوبيا ألا يتوقعوا أن يكون هناك إجلاء عسكري".