اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الدفاع الأمريكي: لدينا مصالح في مختلف أنحاء العالم وقادرون على حمايتها

وزير الدفاع الامريكي
وزير الدفاع الامريكي

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن. اليوم السبت، في منتدى حوار المنامة، إن العلاقات بين إسرائيل ودول عربية تشكل واقعا جديدا في المنطقة. 

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي : إننا نتشارك مع العالم في تشكيلة واسعة من التحديات المشتركة، مؤكدا على أن المخاطر تتطلب أعمالا مشتركة بين الولايات المتحدة والحلفاء.

وتابع وزير الدفاع الأمريكي قائلا: إن الولايات المتحدة استثمرت الكثير في الشرق الأوسط ومهتمة بأمن المنطقة، مشددا على أن هناك أهمية قصوى لشراكاتنا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وأكد أوستن على أن محاربة الإرهاب وحماية ممرات الملاحة من أولويات الأمن في المنطقة، مشيرا إلى أننا سنواصل دعم الحلفاء في الشرق الأوسط لحماية أمنهم لنكون أقوى معا.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن قادة دول الشرق الأوسط ساعدونا في إجلاء 124 ألف شخص من أفغانستان.

وأشار أوستن وزير الدفاع الأمريكي إلى أننا سنعمل على تطوير وتحديث علاقاتنا مع أصدقائنا في المنطقة، مبينا أن التهديدات الأمنية في المنطقة عابرة للحدود ويجب مواجهتها بجهد مشترك.

ولفت إلى أن الأسلحة وحدها لا يمكنها تحقيق الأمن أو السلام في العالم، مشددا على أن الدبلوماسية هي أداة أمريكا الأولى خارجيا والقوى العسكرية تعززها.

ونوه أوستن إلى أن الرسالة لأي خصم محتمل هي أن "كلفة الاعتداء أكبر من أي مكسب قد يتحقق"، حيث إننا نسعى لمفهوم الردع المشترك مع الشركاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

 قوى عسكرية

وبين الوزير أن لدينا قوى عسكرية حقيقية في الشرق الأوسط ونعمل على الحفاظ عليها، وسنزيد من قواتنا في الشرق الأوسط إذا اقتضت الحاجة ذلك.

وأوضح أوستن إن كورونا والتغير المناخي ودعم إيران للإرهاب من أبرز التحديات، ومهمتنا هي دعم الدبلوماسية للدفاع عن مصالحنا ومصالح حلفائنا. 

وفيما يتعلق بإيران، قال أوستن: إننا ملتزمون وزير بأمن الشرق الأوسط التزام قوي ونعمل على تعزيز الردع ضد إيران.

وأضاف: سنعمل على حماية قواتنا في المنطقة ضد هجمات إيران ووكلائها، مؤكدا على أن دعم طهران للإرهاب من المخاطر العابرة للحدود والتي يجب مواجهتها.

وتابع قائلا: إن الدبلوماسية الخيار الأول لحل أزمة الملف النووي الإيراني، حيث إننا سنعود مع الشركاء لمفاوضات فيينا مع إيران بنوايا حسنة، وإذا لم ترغب طهران في الدبلوماسية فهناك سبل أخرى. 

وأشار أوستن إلى أن واشنطن قلقه بسبب نشاطات إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة، حيث أنها السبب الأول لعدم الاستقرار في المنطقة وحتى خارجها.

وأكد على ضرورة مساعدة إيران في تقليل العنف والنزاعات في المنطقة، مشيرا إي أنه على إيران ألا تتخيل أنها ستقوض علاقاتنا في المنطقة.

 خطر المسيرات الإيرانية

ولفت إلى أن دول الشرق الأوسط تواجهه خطر المسيرات الإيرانية بشكل يومي، ومواجهتها من أولوياتنا، وسنعمل على تعزيز مشاركة المعلومات لمواجهة أخطار إيران ووكلائها.

وبالنسبة للوضع في اليمن، أوضح أوستن أنه على الحوثيين إنهاء الحرب في اليمن ووقف الهجمات على السعودية، حيث سنساعد السعودية في مواجهة هجمات الحوثيين من اليمن.

وفيما يتعلق لأفغانستان، شدد أوستن على أن واشنطن ستحافظ على محاربة الإرهاب سواء القاعدة أو داعش رغم الانسحاب من البلاد.

كما أعرب وزير الدفاع الأمريكي عن مساندة سيادة واستقلال العراق ضد أي طرف يحاول تهديده، مؤكدا على الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في هذا الوقت العصيب.

وبالنسبة للقاحات كورونا، بين أوستن أن بلاده قدمت كميات كبيرة من اللقاحات الخاصة بكورونا للشركاء في المنطقة.