اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تشتد السبت القادم.. تعرف على نوة المكنسة التي ضربت محافظة الإسكندرية

نوة المكنسة 2021
نوة المكنسة 2021

تتعرض البلاد لعدد من النوات كل عام، تزامنًا مع بداية فصل الشتاء، وخاصة محافظة الإسكندرية، وتبدء النوات بالتحديد  بنوة «المكنسة»، ومن المنتظر أن تشتد الساعات المقبلة، لتعلن بقدومها انطلاق موسم الشتاء، وهذا يجعل محافظة الإسكندرية في حالة تأهب قصوى لاستقبال مثل هذه النوات التي بدأت مساء أمس، حيث صرحت الأرصاد الجوية أن ليل الإسكندرية بالأمس كان شتاء، ولأنه يهتم بقدوم النواة الصيادين، ينشر موقعنا «الوكالة نيوز» مدة النوة والظواهر التي تصاحبها، نظرا لأنهم يتوقفوا عن العمل لمدة تتراوح من 24-48 ساعة، حفاظا على حياتهم من شدة رياح البحر.

نوة المكنسة

يحدث مع قدوم نوة المكنسة عدد من الظواهر الجويه، أهمها هبوب رياح شديدة شمالية غربية، مما يثير إضطراب البحر وتقوم بكنسه، بالإضافة لسقوط أمطار غزيرة باستمرار، يصاحبها عواصف شديدة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

ونستعرض لكم أبرز المعلومات عن نوة المكنسة التى ضربت السواحل الشمالية، مساء أمس، فيما يلي:

- تضرب نوة المكنسة كل عام شواطىء المدن الساحلية، وذلك في السادس عشر من شهر نوفمبر.

- العلامة الأولى على قدوم نوة المكنسة هى وجود طائر النورس المهاجر من شمال أوروبا إلى حوض البحر المتوسط.

- تستمر النوة لمدة 4 أيام مصحوبة بأمطار، ثم باقي المكنسة في نهاية نوفمبر.

- يتوقف الصيادين مع قدومها عن العمل تمامًا.

- وتصل سرعة الرياح خلال حدوث النوة إلى 40 عقدة، فيما تتسبب في ارتفاع الأمواج من 4 أمتار ونصف إلى 6 أمتار، ولذلك تتوقف أعمال الصيد والملاحة البحرية.

- ويرجع سبب تسمية نوة «المكنسة» بهذا الإسم، وذلك لأنها تكنس البحر بشدة ارتفاع الأمواج، نتيجة وجود رياح شمالية غربية باردة، تتسبب في حدوث تيارات بحرية شديدة وهى يشهدها البحر حاليا أثناء النوة، ومن المتوقع أن تشتد خلال الساعات القادمة.

موعد إنتهاء نوة االمكنسة

تبدء نوة المكنسة، يوم الثلاثاء 16 حتى الجمعة 19 نوفمبر 2021، بينما تبدأ نوة باقي المكنسة يوم 22 نوفمبر وتستمر إلى 25 من ذات الشهر، ويصاحبها سقوط أمطار.

ويذكر أنه قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنّ المحافظة تستعد للنوات منذ عدة أشهر، وذلك في معرض تعليقه على نوة المكنسة التي من المتوقع أن تضرب عروس البحر المتوسط خلال ساعات، كما أنه تم تحديث أسطول الصرف الصحي بشكل كامل استعدادًا لموجات الأمطار.

وذكر المحافظ، أن هناك 33 سيارة صرف صحي منشرة في الشوارع، مؤكّدًا أن عدد النقاط الساخنة التي تتجمع فيها مياه الأمطار بشكل أكثر يصل إلى 103 نقاط.