اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

لا مفاجآت فى تصفيات افريقيا.. "العشرة الكبار"  ينتظرون القرعة

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

انتهت أمس المرحلة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال،حُسم الصراع بكل أشكاله، فقد تحدد بشكل نهائى اسماء المنتخبات المتأهلة فى التصنيف الأول وجاءت كالتالى : الجزائر والسنغال والمغرب وتونس ونيجيريا، بينما تواجد فى التصنيف الثانى : مصر وغانا والكاميرون ومالى والكونغو.

ومن المنتظر إجراء قرعة فى شهر ديسمبر القادم لتحديد المواجهات التى ستتم فى مارس بالمرحلة النهائية من التصفيات، حينها يلتقى منتخبات التصنيفين ببعضهما يقع منتخب فى طريق الآخر بمباراتين ذهابا وإيابا عن طريق القرعة ليتأهل خمسة من أصل عشرة منتخبات وصلت للأمتار الأخيرة من المنافسات .

ولم تشهد المرحلة الأولى مفاجآت تذكر، ولم يخرج من الكبار سوى كوت ديفوار وكان أمرا طبيعيا لتواجده فى المجموعة الرابعة مع الكاميرون لذا كان من المنتظر خروج أحدهما. 

وشهد أمس مباراتين حاسمتين، وكانتا مليئتان بالإثارة والندية حتى لحظاتها الأخيرة .

 مباراتين حاسمتين

الأولى عندما استضاف منتخب الجزائر نظيره بوركينا فاسو وكان لزاما على ثعالب الصحراء الخروج بنقطة على الأقل لأن الفارق بينهما قبل اللقاء كان نقطتين، انتهت المباراة بالتعادل ٢/٢، وكاد بوركينا أن يسجل هدف الفوز فى اللحظات الأخيرة ليقتل أحلام الجماهير الجزائرية التى ملأت ستاد مصطفى تشاكر انتظارا لفرحة التأهل وهو ما حصلوا عليه فى النهاية .

أما المباراة الأخرى، فقد جمعت الكاميرون على أرضه مع كوت ديفوار وكان الأخير فى حاجة لنقطة، أما الأسود الكاميرونية وجب عليها الفوز وهو ما تحقق بهدف نظيف قادهم للمرحلة النهائية .

وكان فى نفس اليوم تأهل منتخب تونس بعدما فاز بثلاثية على نظيره الزامبى ولم يكن أمامه سوى ما فعله .

وشهدت بعض مباريات الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى، جدلا تحكيميا خاصة وأنه لم يكن هناك تواجدا لتقنية "الفار" الذى شهد مطالبات بتطبيقه فى المرحلة الأخيرة، حيث تأهل المنتخب الغانى على حساب جنوب أفريقيا بهدف من ضربة جزاء مشكوك فى صحتها وقدم على إثرها الاتحاد الجنوب أفريقى شكوى لم يُبت بها حتى الآن .

أما تأهل الكونغو فجاء بعد الفوز على بنين بهدفين من بينها هدف من ضربة جزاء أيضا حدث حولها جدل، وفى لقاء الجولة قبل الأخيرة بالمجموعة السادسة بين مصر وأنجولا أيضا سجل أنجولا الهدف الثانى من ضربة جزاء اُحتسبت على أكرم توفيق وأيضا قد تكون غير صحيحة. 

سيكون أمام المتأهلين للمرحلة النهائية فرصة كبيرة للاستعداد خاصة وأن مباراتى التأهل سيكونا فى مارس القادم، وقبلها سيقام كأس العرب فى قطر الشهر القادم، ثم كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون فى يناير .