اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس بيلاروسيا: لا نريد أي نزاع على حدودنا

رئيس بيلاروسيا -
رئيس بيلاروسيا - صورة أرشيفية

أكد رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الاثنين، على إننا لا نريد أي نزاع على حدودنا، مشيرا إلى أننا نعمل على إعادة المهاجرين إلى بلادهم 

ووفقا لوكالة فرانس برس، قال لوكاشينكو: إن بلاده لا تريد أن تتصاعد أزمة المهاجرين على حدودها مع بولندا إلى صراع، لافتا إلي أننا "لا نريد أي صراع على حدود دولتنا. هذا ضار بنا تماما".

وأعلنت شركة الطيران الحكومية البيلاروسية منع السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان من الرحلات القادمة من الإمارات العربية المتحدة بناءً على طلب دبي، بعد اتهام مينسك بإحضار مهاجرين لإرسالهم إلى أوروبا.

وبدورها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن تسيّر أوّل رحلة لإعادة مهاجرين عراقيين من بيلاروسيا الخميس القادم.

متابعة الوضع الانساني للعراقيين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، لبرنامج المحايد المذاع على قناة العراقية الإخبارية، بأن "وزارة الخارجية اتخذت حزمة من الإجراءات لمتابعة الوضع الانساني للعراقيين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، الموقف حساس ويستمر بالتطور ويفتح أزمات جديدة"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وقال الصحاف: أن "وزير الخارجية قام بعدة اتصالات بنظرائه بالاتحاد الأوروبي لبحث الأزمة، وتم تعليق عمل القنصل البيلاروسي وجاء الأمر بتقديرات داخلية وتبادل معلومات مع بلدان الاتحاد الأوروبي وإفادات بمجموعة من القرائن وجرى التأكد من حدوث حالة منح سمات دخول لبيلاروسيا غير حقيقية".

وأضاف: أن "الوزارة ترأس لجنة حكومية عليا لمتابعة الملف واتخذت قرارا بوقف الرحلات المباشرة من العراق لبيلاروسيا والموضوع حد من سفر العراقيين إلى هناك بنسبة معينة لكن المشكلة أن هناك من يسافر لبيلاورسيا عبر رحلات من خارج العراق وفرت ممرات كتركيا وقطر والإمارات ومصر".

وتابع قائلا: إن "الحكومة لا تملك صلاحية منع الرحلات من الخارج وبادرنا بالتحرك نحو دول، وتركيا بدأت تمنع سفر العراقيين منها إلى بيلاروسيا وننسق لزيادة عدد الدول".

وأكد الصحاف علي أن "الوزارة رصدت تسجيل 571 عراقياً في مقاطعتين ضمن 8 مخيمات هناك، ولا يمكن احصاء الاعداد كاملة لأن الشريط الحدودي يمتد 680 كم وهناك إعراض عن العودة لدى البعض".

وأوضح الصحاف أن "العراق سيسير رحلة أولى للراغبين بالعودة الطوعية يوم 18 من الشهر الجاري ونحن مع العودة الطوعية ونحذر من شبكات تستغل العراقيين هناك ويجب الحذر منهم".