اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد التونسي للشغل يعلن إضرابا عاما في مدينة عقارب بمحافظة صفاقس غدا

الاتحاد التونسي للشغل
الاتحاد التونسي للشغل

أعلن اتحاد الشغل التونسي، اليوم الثلاثاء، عن إضرابا بالقطاعين العام والخاص غدا احتجاجا على الأحداث في صفاقس، وفقا لراديو موازييك.

وقال الاتحاد المحلي للشغل بعقارب في بيان، ''إن المدينة تعيش منذ يوم أمس الإثنين مواجهات دامية بين قوات الأمن المدججة بكل أنواع الأسلحة والأهالي العزل على خلفية قرار إعادة فتح المصب والشروع في تنفيذه في ساعة متأخرة من الليل رغم القرارات الصادرة في شأنه من طرف القضاء مما أدى إلى استشهاد الشاب عبد الرزاق الأشهب إثر إصابته المباشرة بقذيفة غازل مسيل للدموع خلافا لما ورد في بيان وزارة الداخلية''.

وأضاف: أن ''بلاغ وزارة الداخلية تضمن مغالطات تدعي وفاة الشاب في منزله، مشيرا إلى أن التدخل الأمن وصل إلى حد التدخل بالرش والبنادق واستهداف المستشفى المحلي ومحاولة اقتحامه''.

وأشار البيان إلى أن ''المدينة محاصرة وتحت القصف المتواصل للمواطنين العزل المطالبين بعيش كريم وبيئة نظيفة''، وفق نص البيان..

وندد الاتحاد المحلي للشغل بعقارب بما يحدث بالمدينة من تدخل أمني وصفه بالوحشي والذي ''لم يستثني الأطفال والنساء والمرفق العام، محملا وزارة الداخلية مسؤولية الاعتداء على الشاب عبد الرزاق الأشهب والبلاغات التضليلية''.

وطالب بالرفع الفوري للحصار الأمني المضروب على المدينة وتفعيل القرار القضائي بالغلق النهائي للمصب مع ضمان حقوق الشغالين وفتح تحقيق جدي للوقوف على ملابسات جريمة القتل العمد ومحاسبة مرتكبيها، بحسب البيان.

حداد على شهيد عقارب عبد الرزاق الاشهب

ولفت البيان إلي أن يوم الإضراب سيكون يوم حداد على شهيد عقارب عبد الرزاق الاشهب، معربا عن استعداده وجاهزيته للتصعيد بشتى الطرق النضالية السلمية في صورة تواصل الوضع الحالي وعدم إيجاد حل جذي للمشكل البيئي بالمنطقة.

وفي سياق، آخر، أكدت وزارة الداخلية التونسية، في بيان، الأربعاء الماضي، على العثور على نفق بمنزل في محيط مقر السفير الفرنسي بتونس.

وأوضحت الداخلية التونسية أنه وردتنا معلومات بخصوص وجود نشاط مشبوه بأحد المنازل بضاحية المرسى في محيط إقامة السّفير الفرنسي بتونس، وبمزيد من التحرّي، اتضح أن من بين الأشخاص المتردّدين على المنزل المذكور شخص معروف بالتطرّف.

وأضافت الوزارة: أنه تم مداهمة المنزل بعد التنسيق مع النيابة العموميّة واتضح وجود أشغال حفر نفق.

وتم تكليف مصلحة الإدارة العامّة للحرس الوطني المكلفة بمكافحة الإرهاب لإجراء الأبحاث والمعينات والتساخير الفنية اللازمة بالتنسيق مع النيابة العموميّة.

وأشارت الوزارة إلى أن الموضوع يحظى بمتابعة من أعلى مُستوى.