اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: بدء تظاهرات أنصار الرئيس قيس سعيد في تونس

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الأحد، ببدء تظاهرات لأنصار الرئيس التونسي قيس سعيد في العاصمة تونس وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقد دعت حركة الشعب التونسية في بيان أمس السبت، "جميع هياكلها ومناضليها ومناضلاتها وكل القوى الوطنية المؤمنة بمسار التصحيح وعموم أبناء الشعب الى المشاركة بكثافة في التحركات السلمية التي ستنتظم في كامل ربوع تونس يوم الأحد 3 أكتوبر 2021".

وناشدت الحركة بضرورة الالتزام الصارم بمقتضيات التحرك السلمي والاعراض عن كل حملات التحريض والتشويه والمغالطة التي يشنها أعداء الإصلاح الذين نبذهم شعبنا بعد أن ظهر زيفهم وفسادهم وفشلهم.

وأشارت حركة الشعب إلي أن هذه التحركات هي "انتصارا لإرادة أبناء الشعب في بناء حياة كريمة تصان فيها حقوق الإنسان و كرامته التي عبر عنها بوضوح يوم 25 يوليو2021 استئنافا لشعارات و مطالب ثورة 17 ديسمبر ودفاعا عن الدولة في وجه عصابات الفساد و الإفساد و سماسرة السياسة ناهبي قوت الشعب و ثرواته".

كفاءات نسائية

وفي السياق، أكدت رئيسة الحكومة التونسية المكلفة نجلاء بودن، الجمعة على أن الحكومة ستتكون من كفاءات نسائية وشباب.

وقالت بودن في تغريده على توتير: إن "الحكومة ستتكون من كفاءات نسائية وشباب قادر على إحداث الفارق في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد."

وأضافت: أن "أولويتنا النهوض بالاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية والصحية والحد من البطالة."

وقد كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء، نجلاء بودن رمضان بتشكل الحكومة في أقرب وقت، وفقا لراديو موازييك.

وولدت ونجلاء بودن عام 1958 بمدينة أصيلة في ولاية القيروان، وتعمل أستاذة جامعية بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011.

كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

ونجلاء بودن رمضان هي أوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.

وقال الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء في كلمة بعد تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة، قررت تكليف نجلاء بودن لتكون أول امرأة تشكل حكومة في البلاد وهي خطوة لتكريم المرأة التونسية.

وأضاف: أن فترة عمل الحكومة الجديدة ستمتد حتى نهاية التدابير الاستثنائية، مطالبا الحكومة العمل بعزم للقضاء على الفوضى والفساد.

وتابع قائلا: إن تشكيل الحكومة الجديدة خطوة مفصلية في تاريخ البلاد، حيث أن تلبية مطالب التونسيين في التعليم والصحة والحياة الكريمة أولوية.