اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفرنسي: ندين الحادث الإرهابي الذي تعرض له رئيس الوزراء العراقي

الرئيس الفرنسي، إيمانويل
الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون

أجري الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في أعقاب محاولة الاغتيال التي تعرض لها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إن "ماكرون، أكد إدانته للحادث الإرهابي الذي تعرض له رئيس مجلس الوزراء".

وقد استقبل الكاظمي، اليوم، الرئيس العراقي، برهم صالح. 

وأكد صالح علي إدانته للاعتداء الإرهابي الجبان الذي تعرض له رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، مستنكراً هذه الأفعال المفلسة التي تحاول زعزعة أمن العراق واستقراره، وفقا لبيان مكتب رئيس الوزراء.

من جهته، جدّد الكاظمي تأكيداته على المضي قدماً في كل ما من شأنه إصلاح الأوضاع على مختلف الصعد، وحماية المسارات الدستورية والقانونية.

كما عقد رئيس الوزراء العراقي، اليوم، اجتماعا طارئا للمجلس الوزاري للأمن الوطني لبحث تداعيات محاولة اغتياله.

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء بيان، جاء فيه:

إن الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف الليلة الماضية منزل رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بهدف اغتيال سيادته، يعد استهدافاً خطيراً للـدولة العراقية على يد جماعات مسلحة مجرمة قرأت ضبط النفس والمهنية العالية التي تتحلى بها قواتنا الأمنية والعسكرية ضعفاً؛ فتجاوزت على الدولة ورموزها، واندفعت إلى التهديد الصريح للقائد العام ولقواتنا.

لقد آلت قواتنا البطلة على نفسها أن تحمي أمن العراق وسيادته أمام كل من تسول له نفسه تحدي الدولة، وستقوم بواجبها الوطني في ملاحقة المعتدين ووضعهم أمام العدالة، كما فعلت خلال سنوات من الحرب على الإرهاب والانتصار عليه.

ستعمل أجهزتنا الأمنية بكل ثبات؛ للكشف عن الجهات المتورطة في هذا الفعل الإرهابي، والقبض عليها، وتقديمها إلى المحاكمة العادلة

إن من يظن أن يد قواتنا لا تصل إليه فهو واهم، وليس هناك كبير أمام القانون، وليس هناك كبير على العراق. النصر للعراق.

وتعرض مقر إقامة الكاظمي، فجر اليوم الأحد، لاستهداف بواسطة طائرة مسيرة مفخخة، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية، وإصابة عناصر من فريق حمايته.

وتم نقل الكاظمي للمستشفى بعد إصابته إصابة طفيفة جدا خلال استهداف منزله، بينما وصل خبراء متفجرات إلى المكان.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، إثر محاولة الاغتيال الفاشلة هذه، أنّ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي "لم يصب بأذى وهو بصحة جيّدة".

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إنّ "محاولة اغتيال فاشلة تعرّض لها رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، بواسطة طائرة مسيرة مفخّخة حاولت استهداف مكان إقامته في المنطقة الخضراء ببغداد".

وأضافت: أنّ "القوات الأمنية تقوم بالإجراءات اللازمة بصدد هذه المحاولة الفاشلة.