اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

برنامج الأغذية العالمي: توقف توزيع المساعدات الإنسانية بإثيوبيا بسبب أعمال السلب والنهب

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، وقف توزيع المساعدات الإنسانية فى بلدتي كومبولشا وديسي فى شمال إثيوبيا، بسبب عمليات السلب والنهب للإمدادات تحت تهديد السلاح.

أمريكا تحذر من التصعيد "المقلق" في إثيوبيا

حذر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، من التصعيد المقلق فى إثيوبيا. وقال فيلتمان -فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز الإنجليزية اليوم الثلاثاء- إن مفاوضات وقف إطلاق النار بين قوات تحرير تيجراي، والقوات الحكومية التى يقودها آبي أحمد، معرضة للخطر بسبب التصعيد العسكري الدائر بين الجانبين.

صحيفة عبرية : إسرائيل بدأت إجلاء عائلات دبلوماسييها من إثيوبيا

أفادت صحيفة جيروزاليم بوست ، العبرية، بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية، بدأت اليوم السبت، إجلاء عائلات دبلوماسييها من إثيوبيا، علي خلفية تصاعد وتيرة العنف هناك. وقالت الصحيفة : إن دبلوماسيين إسرائيليين سيواصلون العمل والإقامة في السفارة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وأضافت أن قرار الإجلاء يأتي بسبب تدهور الوضع الأمني في إثيوبيا .

لبنان يدعو مواطنيه فى إثيوبيا إلى المغادرة بسبب تردي الأوضع الأمني

دعت وزارة الخارجية فى لبنان، مساء اليوم السبت، مواطنيها فى إثيوبيا، إلي مغادرة البلاد، فى أقرب فرصة، بسبب تردي الوضع الأمني هناك. وقالت الوزارة - فى بيان علي تويتر : تنصح وزارة الخارجية والمغتربين الرعايا اللبنانيين المتواجدين في أثيوبيا وخصوصا العائلات مغادرة البلاد في أقرب فرصة ممكنة لحين زوال الخطر الداهم وعودة الأمور إلى طبيعتها .

الاثنين.. مجلس الأمن يعقد اجتماعا بشأن إثيوبيا

أعلن الممثل الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة خوان رامون دي لا فوينتي راميريز، الذي يتولى منصب الرئيس لشهر نوفمبر الجاري، عقد اجتماعا بشان تردي الأوضاع الأمنية فى إثيوبيا الاثنين المقبل. وقال رئيس مجلس الأمن - إن اجتماع مجلس الأمن المقرر بشأن إثيوبيا اليوم الجمعة، تم تأجيله إلى يوم الاثنين، وفقا لوكالة

صندوق النقد الدولي يعلن وقف برنامج تمويلي لإثيوبيا بسبب تردي الأوضاع

أعلن صندق النقد الدولي، اليوم الخميس، وقف برنامج تمويلي لإثيوبيا، بسبب تردي الأوضاع الأمنية هناك. وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، - فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء الإنجليزية - إن صندوق النقد الدولي ما زال على تواصل على أساس تقني مع إثيوبيا، على الرغم من تفاقم الصراع في البلاد، مشيرا إلى أنه لم يبدأ مناقشات بشأن برنامج تمويل محتمل من صندوق النقد الدولي لـ أديس أبابا بسب

أمريكا : مستعدون لفرض عقوبات على إثيوبيا بسبب حرب تيجراي

هدد المبعوث الأمريكي الخاص بالقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، بفرض عقوبات على جميع الأطراف فى إثيوبيا، بسبب الصراع الدائر فى إقليم تيجراي، منذ أكثر من عام. وقال فيلتمان - فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - إن إريتريا تواصل لعب دور مدمر ومزعزع للاستقرار في المنطقة، بما في ذلك في إثيوبيا ، مشددا أنه إذا استمر الصراع في إثيوبيا فسيكون له نتائج كارثية على الوحدة والاستقرار وعلى العلاقات مع الولايات الم

قوات تيجراي تنضم لـ مقاتلي أورومو ضد عناصر الحكومة الإثيوبية

أعلن المتحدث باسم قوات تحرير تيجراي بشمال إثيوبيا، جيتاتشو رضا، انضمام قواته لقوات تحرير أورومو، ضد قوات الحكومة الإثيوبية. وقال رضا - فى تصريحات صحفية أوردتها شبكة سكاى نيوز عربية اليوم الاثنين -: انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو- جبهة تحرير أورومو، مشددا أنه إذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا .

الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة وقف القتال بشمال إثيوبيا

شدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على ضرورة توقف الحرب الدائرة فى إقليم تيجراي الإثيوبي، بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال بوريل - في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم الاثنين - : على جميع الأطراف وقف القتال في شمالي إثيوبيا، ورفع الحصار للسماح بمرور المساعدات الإنسانية، والامتناع عن ترويج خطاب الكراهية .