اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

صندوق النقد الدولي يعلن وقف برنامج تمويلي لإثيوبيا بسبب تردي الأوضاع

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي - أرشيفية

أعلن صندق النقد الدولي، اليوم الخميس، وقف برنامج تمويلي لإثيوبيا، بسبب تردي الأوضاع الأمنية هناك.
وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، - فى تصريحات أوردتها وكالة "رويترز" للأنباء الإنجليزية - إن صندوق النقد الدولي ما زال على تواصل على أساس تقني مع إثيوبيا، على الرغم من تفاقم الصراع في البلاد، مشيرا إلى أنه لم يبدأ مناقشات بشأن برنامج تمويل محتمل من صندوق النقد الدولي لـ أديس أبابا بسبب الأحداث الراهنة.

 تزايد أعمال العنف فى إثيوبيا

وكانت الولايات المتحدة، أعربت الأربعاء، عن استيائها الشديد إزاء تزايد أعمال العنف فى إثيوبيا.
 

تصاعد العنف في إثيوبيا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس - خلال مؤتمر صحفي مساء الأربعاء - : تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إثيوبيا، وتزايد الأعمال العدائية، مجددة دعوتها لجميع أطراف الصراع لوقف العمليات العسكرية وبدء محادثات وقف إطلاق النار.

فرصة لمناقشة الوضع مع الحكومة الإثيوبية

وأشار برايس، إلى أنّ المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، الذي يتوجه إلى إثيوبيا الخميس، سيكون لديه فرصة لمناقشة الوضع مع الحكومة الإثيوبية.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت الأربعاء، أن المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، سيزور إثيوبيا الخميس، بعد تدهور الوضع الأمني هناك.
 

انزعاج واشنطن

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس - فى تصريحات أوردتها وكالة "رويترز " للأنباء الأربعاء - إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيسافر إلى إثيوبيا الخميس، في رحلة تستغرق يومين، بسبب انزعاج واشنطن تجاه تزايد الصراع في البلاد.
 

سقوط آبي أحمد أمر محسوم

وأكد جيش تحرير أورومو المتحالف مع قوات تحرير تيجراي، الأربعاء، أن سقوط رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أمر محسوم.
وكان الجيش الذي يقاتل القوات الموالية للحكومة في شمال إثيوبيا، أعلن الأربعاء، أن الاستيلاء على أديس أبابا "مسألة أشهر إن لم تكن أسابيع".
 

وحشية قصوى

إلى ذلك، نددت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشال باشليه، - خلال عرضها نتائج تحقيق مشترك أجري مع الإثيوبيين، الأربعاء - بـ"وحشية قصوى" تطغى على النزاع في إقليم تيجراي.