اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حمدوك عن مظاهرات اليوم : الشعب جدد التزامه بالحرية والديموقراطية

رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك - أرشيفية

أكد رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، أن الشعب السوداني، جدد التزامه بالحرية والديمقراطية، بخروجه اليوم الخميس، فى مظاهرات جابت كل مُدُن وأرياف السودان، ودول المهجر، ليؤكدوا تمسكهم بالتحول المدني الديموقراطي وشعار ثورة ديسمبر (حرية سلام وعدالة والمدنية خيار الشعب).

لا مجال للردّة عن أهداف الثورة

وقال حمدوك - فى كلمة له نقلتها وكالة الأنباء السودانية "سونا" مساء اليوم - : "أثبت وجدّد الشعب السوداني اليوم تمسكه بالسلمية، والتزامه بالسير في درب الحرية والديموقراطية والتحول المدني الديموقراطي، ولقد أسمعت الجماهير صوتها وأوصلت رسالتها بأن لا تراجع عن أهداف الثورة، ولا مجال للردّة عنها.

ثورة أكتوبر 

وأضاف حمدوك : “أحيي مواطنات ومواطني بلادي في هذا اليوم العظيم، الذكرى السابعة والخمسين لثورة أكتوبر المجيدة، لقد ظللنا نبحث عن المشروع الوطني الديموقراطي لما يزيد على خمسة عقود، ومنذ ثورة أكتوبر 1964”.

إكمال مؤسسات الانتقال المدني

وتابع رئيس الوزراء السوداني بالقول : عهدي معكم أن نواصل العمل على إكمال مؤسسات الانتقال وتحقيق أهداف وشعارات الثورة وأحييكم مجدداً، وأُشيد بالدور العظيم الذي ظلّت تطلع به الشرطة في حماية المواكب وكل وسائل التعبير السلمية".

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الشعب السوداني إلى ممارسة حقه في التجمع، بسلام ودون عنف وبما يتفق مع روح الانتقال، وفق تعبيره.

ممارسة حق التجمع بسلمية

وقال بلينكن - فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر" - إنّ واشنطن تدعو السودانيين لممارسة حق التجمع بسلمية.

الحق في الاحتجاج السلمي

وفى السياق ذاته، أكد السيناتور الجمهوري، جيم ريش، والديمقراطي، كريس كونز، في بيان، الأربعاء، أن الحق في الاحتجاج السلمي وحماية الدولة لجميع المحتجين من السمات الرئيسية لتحول السودان نحو ديمقراطية أكثر سلمية وتركيزا على المواطنين، وقائمة على الحقوق، وفق تعبيرهما.

تخفيف عبء الديون

وأضافا أنّ الولايات المتحدة، ما زالت تعمل بحزم كحليف للشعب السوداني، إضافة إلى الالتزام بتقديم أكثر من مليار دولار كمساعدات خارجية أمريكية، والمشاركة في تخفيف عبء الديون.

وكان المتحدث الرسمي للشرطة السودانية، العميد إدريس ليمان، دعا السودانيين فى وقت سابق، بسلمية التظاهرات.

وأضاف - فى تصريح لقناة "العربية" مساء الأربعاء - أنّ قواته قادرة على التعامل مع المواكب في حال أي طارئ.