اهم الاخبار
الأحد 05 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: الجيش السوداني يغلق محيط مقر القيادة العامة تحسبا للتظاهرات

تظاهرات السودان-
تظاهرات السودان- صورة أرشيفية

أفادت قناة "العربية" الإخبارية، صباح اليوم الخميس، بأن الجيش السوداني يغلق محيط مقر القيادة العامة تحسبا للتظاهرات.

وقد دعت العديد من الأحزاب السودانية إلى مليونية، اليوم، دعماً لعملية الانتقال المدني الديمقراطي في البلاد، تزامناً مع ذكرى حراك أكتوبر.

ومن جانبه، دعا الناطق الرسمي باسم الشرطة السودانية، العميد إدريس ليمان، أمس الأربعاء، في تصريح للعربية، المواطنين بضرورة الحفاظ علي سلمية التظاهرات.

وأكد العميد ليمان، على أن قواته قادرة على التعامل مع المواكب في حال أي طارئ، مؤكدا على أن التظاهر حق مكفول للجميع وفق الوثيقة الدستورية.

وقال ليمان: إن الشرطة ستتعامل بحيادية وأنها على مسافة واحدة من الجميع، مضيفا أنه تم تأمين مقار كل البعثات الدبلوماسية.

وأكد العميد ليمان على أن المواكب والمواكب المضادة ستلقي على الشرطة عبئا إضافيا.

وبدورها، أكدت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أمس، على ضرورة حفاظ المتظاهرين على السلمية، معربه عن دعم واشنطن للانتقال الديمقراطي في السودان.

الوضع الحالي في البلاد

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "إن السفارة الأمريكية علي علم بالدعوات الموجهة للسودانيين للتظاهر يوم الخميس للتعبير عن آرائهم بشأن الوضع الحالي في البلاد."

وأضافت: "ونشجع المتظاهرين على السلمية وتذكيرهم بالدعم الأمريكي القوي للانتقال الديمقراطي في السودان."

وفي السياق، وصلت وزيرة شؤون إفريقيا بالخارجية البريطانية، فيكي فورد، أول أمس الثلاثاء، إلي العاصمة السودانية الخرطوم، علي رأس وفدا رفيع المستوى لحضور الدورة الأولي للحوار الاستراتيجي بين المملكة المتحدة والسودان.

وقالت فيكي فور: "أنا متحمسة لوجودي في الخرطوم لقيادة الجلسة الاولى للحوار الاستراتيجي الجديد بين المملكة المتحدة والسودان، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وأضافت: "استحوذ الشعب السوداني على اهتمام العالم عندما أطاحت احتجاجاته السلمية بالنظام السابق، منذ ذلك الحين، أحرزت الحكومة الانتقالية تقدما قويا من خلال الاصلاحات السياسية والاقتصادية. "السودان الان في نقطة فريدة من تاريخه، لا تزال هناك تحديات كثيرة."

وتابعت قائلة: "تقف المملكة المتحدة بقوة وراء التحول الديمقراطي في السودان." 

هذا وستجري الوزيرة عدة زيارات لتفقد بعض المشاريع الممولة من بريطانيا لتقديم الدعم لتعليم الأطفال وصحة المرأة، وستستضيف فعالية تركز على تشجيع الاستثمار في السودان وتلتقي بممثلين رفيعي المستوى من الحكومة للتأكيد على دعم المملكة المتحدة لجهود الحكومة السودانية الرامية نحو تحقيق التحول الديمقراطي والاقتصادي، كما ستلتقي الوزيرة فورد بممثلي منظمات المجتمع المدني لمناقشة تحديات وفرص المشاركة الفعالة للمرأة في المرحلة الانتقالية.