اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المغرب يعلق الرحلات الجوية المباشرة مع بريطانيا وألمانيا وهولندا بسبب كورونا

المغرب
المغرب

أعلنت المغرب، اليوم الأربعاء، عن تعليق الرحلات الجوية المباشرة مع بريطانيا وألمانيا وهولندا اعتبارا من غدا الخميس، بسبب فيروس كورونا.

وقد ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة "هسبريس" المغربية، أن "قرار تعليق المغرب الرحلات الجوية مع ثلاث دول، هي بريطانيا وألمانيا وهولندا، جاء بعد رصد تطور وبائي مقلق لفيروس “كورونا” في هذه البلدان."

وأوضحت المصادر أن هذا القرار المغربي جاء كخطوة استباقية خشية تكرار سيناريو تدهور الوضع الوبائي في روسيا بهذه الدول.

وقد علق المغرب مؤقتا الحركة الجوية المباشرة التي تربطه بروسيا، اعتباراً من 5 أكتوبر الجاري.

وقد أشارت السلطات المغربية إلي أنه بناء على متابعة الحالة الوبائية العالمية، تم تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة اعتبارًا من اليوم الأربعاء 20 أكتوبر.

ويأتي قرار تعليق الرحلات مع الدول المشار إليها بعد رصد سلالة جديدة للمتحور “دلتا” من فيروس كورونا، تسبب عددا متزايدا من الإصابات.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية المغربية، يونيو الماضي، عن استئناف الرحلات الدولية كافة اعتبارا من ١٥ يونيو، ضمن إطار التصاريح الاستثنائية لتسهيل عطلة المغتربين المغاربة.

وقالت الخارجية في بيان علي تويتر: "بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة المغربية وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، اتخذت السلطات المغربية إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني بهدف تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن".

وأضافت: "سيتم نشر قائمة الدولة المدرجة في اللائحتين "أ" و "ب “، بصفة منتظمة، على المواقع الإلكترونية للوزارات المكلفة بالشؤون الخارجية والصحة والسياحة، وستخضع اللائحتان لتحديث دوري، على الأقل مرتين في الشهر وكلما اقتضت الضرورة ذلك".

وتابع البيان: "فيما يخص عودة المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا، في إطار عملية "مرحبا 2021"، فإنها ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها السنة الماضية ووفق الشروط الصحية المحددة أعلاه".

وأوضح البيان أن "يجدر التنبيه إلى أنه بالإضافة إلى تحليل PCR المدلى به لركوب الباخرة، سيخضع الوافدون لتحليل PCR ثاني خلال الرحلة توخيا لأقصى درجات السلامة الصحية لهم ولذويهم".