اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل خالف محمد صلاح قواعد البرتوكول الملكي في حفل «إيرث شوت»؟

محمد صلاح في حفل
محمد صلاح في حفل إرث شوت

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي صور نجم ليفربول محمد صلاح مع الأمير البريطاني وليام دوق كامبريدج وزوجته كيت، على هامش مشاركته في حفل إيرث شوت، الذي أقيم مساء أمس في العاصمة البريطانية، من أجل إيجاد حلول حول أزمة التغير المناخي، وظهر صلاح بإيماءات وحركات مختلفة، ومن بين اللقطات المتداولة لصلاح لحظة وضع يده داخل «جيبه» أثناء تواجده مع وكيل أعماله رامي عباس والأمير ويليام، بجانب اللقطة التي حاولت «كيت» السلام بالتودد إليه، ورأى البعض ذلك أنها حركة ثقة في النفس، بينما تسأل آخرون هل بذلك خالف صلاح قواعد البروتوكول الملكي أم لا.

لغة جسد محمد صلاح في حفل إرث شوت

وفي هذا السياق، قال خبراء لغة الجسد إن جميع حركات محمد صلاح في حفل «إرث شوت» إيجابية وتتسم بالثقة وليست غرورًا كما يظن البعض، حيث أن حركة يديه داخل جيبه طبيعية وناتجة عن تعامل طبيعي أمام الأمير ويليام، أما ابتسامة فهى معبرة عن سعادته بتواجده بالمكان ولقاء الأمير ويليام، أنا حركة زوجة دوق كامبريدج فهى تدل على أنها متعاطفة إيجابيا مع محمد صلاح.

محمد صلاح في حفل إرث شوت

البروتوكول الملكي البريطاني

وينص البروتوكول الملكي على أن الملكة تنادى ب Your Majesty، وبعد أول سلام وتحية من المسموح أن تناديهم ب Sir للرجال وMaam للسيدات (حتى الملكة)، كما أنه يمنع التحدث مع أعضاء الأسرة الملكية إلا عندما يوجهوا لك الحديث أولا، وأيضا يمنع مد اليد للسلام على الملكة وولي العهد والأمير ويليام وزوجاتهم إلا لو مدوا هما يديهم أولا، وكذلك يمنع لمس الملكة، وعند مقابلة أفراد الأسرة الحاكمة حتى مرتبة HRH  يجب على الرجال الإنحناء، وعلى السيدات النزول على ركبهم قليلا.

وهناك فرق ما بين المناسبات الرسمية والمناسبات الشبه رسمية، وحفل «إيرث شوت» الذي أقيم مساء أمس، يعد شبه رسمي، ولذلك الأسرة الحاكمة لا تغضب من كسر البروتوكول، بل في أوقات يعتبروه مغامرة مسلية.

وكانت وضعت ميشيل أوباما ذراعها حول خصر الملكة اليزابيث عام 2009، وهذا يدل على أنهم يسمحون بمخالفة التقاليد.

تعليق محمد صلاح بعد حفل إيرث شوت

وعلى جانب آخر، علق محمد صلاح، على مشاركته في حفل إيرث شوت، الذي ظهر به مساء أمس في إنجلترا، بدعوة من الأمير ويليام دوق كامبريدج، وقال محمد صلاح عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «إنه لشرف كبير أن أشارك في حدث إيرث شوت الليلة الماضية».

وأضاف: «أنا ممتن للغاية لدوق ودوقة كامبريدج على جهودهما في هذا المشروع الطموح لجعل العالم مكانًا أفضل، ودعوتهما لي بتقديم جائزة إيرث شوت الأولى على الإطلاق».

فيما أشادت الصحف الانجليزية بتواجد الدولى المصري محمد صلاح مع الأمير الإنجليزي ويليام، على هامش مشاركة نجم الريدز فى حفل جائزة إيرث شوت "Earthshot" المقام في العاصمة الإنجليزية لندن.

ويذكر أنه جاءت دعوة صلاح بعد تقديمه مستوى متميز مع فريق ليفربول، في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، وتصدره قائمة هدافي البريميير ليج برصيد 7 أهداف.