اهم الاخبار
الأربعاء 27 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكتلة الصدرية تحصل على أعلي عدد مقاعد فى النواب العراقي

مقتدي الصدر
مقتدي الصدر

حصلت الكتلة "الصدرية"، وفقا للنتائج الأولية للانتخابات النيابية فى العراق، على أعلي عدد مقاعد فى مجلس النواب العراقي.
وذكرت المفوضية العليا للانتخابات فى العراق، - فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم الاثنين - أنّ الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان، هي الكتلة "الصدرية" بواقع 73 مقعدا، تليها كتلة "تقدم" بـ (38) مقعدا.
وأضافت أنّ كتلة "دولة القانون" جائت في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعدا في البرلمان.
وفى وقت لاحق، أكد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنّ انتصار الإصلاح انتصار للعراق، ولن يكون هناك مكان للفساد والفاسدين بعد اليوم.
وقال - في كلمة له مساء اليوم - "الحمد لله الذي أعز الإصلاح بكتلته الأكبر، كتلة عراقية لا شرقية ولا غربية ، يضيء نورها من أرض العراق وشعبه وخيراته".
وأضاف : "هذا يومكم يا شعب العراق وفيه انتصر الإصلاح، اليوم هو يوم العراق والعزيمة والثبات ويوم الشعب والدولة".
وتابع الصدر بالقول : "العراق عراق المرجعية والحكماء والعقلاء والوجهاء وسنستنير بأقوالهم وأوامرهم، وسنعمل على توحيد صفوف العشائر ونعطيهم الدور الفاعل في حماية العراق واستقرار أمنه".
وشدد"لا مكان للفساد والفاسدين في العراق، بعد اليوم وسنزيح الفساد بدمائنا إن اقتضت الضرورة، فهلموا إلى ورقة إصلاحية، لا تقاسم فيها للسلطة على مصالح الشعب".
وأكد انّ"كل السفارات مرحب بها، ما لم تتدخل في الشأن العراقي وتشكيل الحكومة، وأي تدخل سيكون لنا رد دبلوماسي، وربما شعبي، فالعراق للعراقيين فقط ولن نسمح بالتدخل على الإطلاق".
وتابع  "من الآن وصاعداً، لن يكون للحكومة أو الأحزاب أن تتحكم بالأموال والخيرات بل هي للشعب، ونفط الشعب للشعب وسنعمل على رفع مستوى الدينار العراقي ليكون بمصافِ العملات العالمية تدريجيا".
كما قال أنّ "للإعمار والصناعة والزراعة والتربية والتعليم والصحة قسطا كبيرا من جهود الخيرين بلا فرق بين محافظة وأخرى الا من ناحية الحاجة وعدد سكانها وسيكون الشعب في عزة وكرامة في الداخل والخارج والرقيب علينا بعد الله".