اهم الاخبار
الخميس 28 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإمارات تدين استهداف موكب محافظ عدن ووزير الثروة السمكية

انفجار سيارة مفخخة
انفجار سيارة مفخخة بموكب محافظ عدن

أدانت دولة الإمارات، الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف موكب وزير الثروة السمكية ومحافظ عدن، وأدي إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وقالت وزارة الخارجية الإماراتية - فى بيان صدر عنها اليوم الاثنين - إنّ دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.
وحثت الوزارة المجتمع الدولي على توحيد الجهود واتخاذ موقف حاسم لوقف مثل هذه الأعمال الإجرامية، لفسح الطريق أمام الوصول إلى حل سياسي شامل يؤدي إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.
كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها لأهالي وذوي الضحايا وللجمهورية اليمنية حكومةً وشعباً في هذه الجريمة النكراء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وفى وقت سابق من اليوم، أدان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، بشدة، الهجوم الذي استهدف أمس موكب محافظ عدن أحمد لملس، ووزير الزراعة اليمني سالم السقطري في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.
وقال في بيان نشره مكتبه عبر حسابه على تويتر "هجمات كهذه تزيد انعدام الثقة، وتقوض الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن والسلام".
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وجه الأحد، بإجراء تحقيقات ميدانية شاملة للوقوف على ملابسات العملية الإرهابية، التي استهدفت موكب وزير في الحكومة، ومحافظ عدن، في مدينة التواهي بالعاصمة المؤقتة للبلاد.
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”،  أنّ الرئيس هادي أجرى اتصالاً هاتفياً بمحافظ عدن أحمد لملس للاطمئنان على صحته وصحة وزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري ومرافقيهما بعد تعرضهما لعمل إرهابي غادر وجبان وهما يؤديان مهامهما المعتادة في العاصمة المؤقتة عدن".
ووقف الرئيس اليمني، على تداعيات الحادثة من قبل المحافظ، ووجه في الوقت ذاته الأجهزة الحكومية التنفيذية والأمنية والعسكرية باتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة باستتباب الأمن والاستقرار".

وكان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أعلن الأحد، مقتل 6 وإصابة 7 في هجوم استهدف موكب محافظ عدن ووزير الزراعة. متابعا أنّ انفجار عدن يؤكد أنه من الضروري العمل على تنفيذ الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض.
وأشار إلى أن هذا الانفجار يتزامن مع تصعيد لجماعة "أنصار الله" في شبوة ومأرب، مؤكدا أن انفجار اليوم يفشل جهود الحكومة ويخلط الأوراق ببعضها.