اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بسبب إعصار شاهين.. الإمارات توجه تحذير هام لمواطنيها

إعصار، أرشيفية
إعصار، أرشيفية

وجهت الحكومة فى الإمارات، مساء اليوم السبت، تحذيرا للمواطنيين بتجنب الاقتراب من السدود والأودية، بسبب الإعصار المداري "شاهين".

وذكر المركز الوطني للأرصاد، فى الإمارات، - في بيان صدر عنه مساء اليوم السبت -: يعمل الفريق الفني للمركز على قدم وساق على مدار الساعة لتحليل البيانات، ووضع التنبؤات المدروسة بعناية، ونقل المعلومات ومشاركتها مع الجهات المعنية الأخرى، لأخذ الاحتياطات اللازمة والتنسيق لضمان التعامل مع أية آثار محتملة على مناطق الدولة لهذه الحالة المدارية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأضاف أنه بدأ تأثير الحالة المدارية على الساحل الشرقي للدولة، من اليوم السبت بمد بحري خاصة مع فترة المد العالي على المناطق المنخفضة، وسيصبح مضرب إلى شديد الاضطراب من فجر الأحد وقد يصل خلال الفترة هذه 5 أمتار.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد الإماراتي أنّ مركز الإعصار يبعد 410 كم من السواحل الفجيرة وسرعة حركة الإعصار 15 كم/ س بتجاه غرب - شمال غرب ومن المتوقع استمرار حركة الإعصار المداري "شاهين" نحو سواحل سلطنة عمان خلال 24 ساعة القادمة.

وتابع : أن تمركز الإعصار المداري "شاهين" شمال غرب بحر العرب عند خط عرض 24.3 شمالاً وخط طول 60.9 شرقاً، يصاحبه تشكلات مختلفة من السحب يتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة ورياح قوية على بحر العرب وتبلغ سرعتها حول المركز من 116 إلى 140 كم/ الساعة.

جريان الأودية

وتوقع المركز أن الأمطار ستؤدي إلى جريان الأودية والسيول وتجمع المياه في بعض المناطق المنخفضة. وتكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية خاصة مع السحب الركامية مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً.

ولفت إلى أنّ حالة البحر في بحر عمان، مضطرب إلى شديد الاضطراب مما يؤدي إلى غمر مياه البحر على الساحل الشرقي خاصة المناطق المنخفضة كما يضطرب بحر الخليج العربي أحياناً شمالاً.

وأشار مركز الأرصاد إلى أنه وبناءً على المتابعة المتواصلة والرصد الآني لكافة الأحوال الجوي بالدولة وبفضل جاهزية كافة أجهزة الدولة والتواصل الدائم بينها سيتم التعامل مع كافة الآثار بسرعة وحرفية عالية حيث يعد الحفاظ على سلامة الأشخاص والممتلكات على رأس الأولويات.

ومن جانبها، دعت هيئة الطوارئ والأزمات فى الإمارات إلى المواطنيين القانطين في المناطق الساحلية الشرقية، باتباع جميع الإجراءات، والتدابير وفق ما يتم الإعلان عنه من قبل الجهات المعنية على المستوى المحلي.