اهم الاخبار
الأحد 24 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تكنولوجيا

اسباب انقطاع وسائل التواصل الاجتماعي.. وخسائر الفيسبوك بعد الانقطاع

تعطيل الفيسبوك والواتس
تعطيل الفيسبوك والواتس آب والإنستجرام

ازداد البحث عن عطل الفيسبوك والواتساب والانستجرام والماسنجر في الساعات الأخيرة وأصبح اهتمام جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفه أسباب التعطيل، حيث استفادت بعض منصات التواصل الاجتماعي الأخرى من تعطيل الفيسبوك، وأدى ذلك إلى خسائر فادحة في الفيسبوك خلال ساعات انقطاعه، وكشفت بعض المصادر أن سبب الانقطاع كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية للفيسبوك. 

لجوء الكثير من مستخدمي الفيسبوك والواتساب والانستجرام إلى منصات أخرى بعد انقطاعهم

اضطر الكثير من مستخدمي الفيسبوك والواتساب والانستجرام للجوء إلى المنصات الاجتماعية الأخرى، حيث استغلت الكثير من المنصات الوضع السيئ للفيسبوك وانقطاعه، ومنها منصة "سيجنال" للمراسلة عبر الإنترنت التي توفر تشفيرًا شاملاً، التي أبلغت عن ارتفاع في عمليات الاشتراك في خدمتها. 

ومزح الكثيرون المستخدمين على تويتر نظرا لتعطيل خدمات الفيسبوك التي يعتمد عليها ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص في حياتهم اليومية، حيث لجأ الملايين إلى "تويتر" للتعبير عن ردود فعلهم التي تباينت بين المزاح والغضب من الانقطاع والدعوة لعودة الخدمات الاجتماعية بأقصى سرعة. 

مستخدمي تويتر يسخرون من عطل الفيسبوك والواتس آب والانستجرام 

خسائر فادحة في الفيسبوك بعد تعطيله بالأمس لساعات

أدى انقطاع الفيسبوك وخدماته المختلفة إلى خسائر كبيرة في الفيسبوك، وخسائر لمؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي للشركة "مارك زوكربيرج"، حيث أنه خسر سبعة مليارات دولار بسبب عمليات بيع في سوق الأسهم بسبب توقف الخدمة، وخسر الفيسبوك ما يقرب من حوالي 164 ألف دولار خسائر في الدقيقة الواحدة أي ما يقارب من 60 مليون دولار خلال ساعات انقطاعه، وبالفعل كانت الشركة تعاني من انخفاض في قيمة أسهمها بعد التقرير المسرب لفرانسيس هوغن والذي صرحت فيه أن الفيسبوك يختار الربح على السلامة، وأغلقت أسهمه متراجعة بنحو 4.9%.

أسباب انقطاع منصات التواصل الاجتماعي "فيسبوك، إنستجرام، واتساب، ماسنجر"

صرح بعض مهندسي شركة الفيسبوك إلى أن العطل الذي حدث في الفيسبوك كان سببه تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق شبكة الإنترنت ومراكز البيانات الخاصة بالفيسبوك، وهو ما أدي إلى حدوث مشاكل أدت إلى قطع الاتصالات ووقف الخدمات عن العمل.

اعتذار مؤسس الفيسبوك عن انقطاع الخدمة

شارك مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك عبر حسابه الرسمى على موقع فيس بوك، عقب عودة التطبيقات الأربعة للعمل مرة أخرى، حيث صرح أن "الفيسبوك، والإنستجرام، والواتساب، والماسنجر" يعودون للعمل الآن، أنه يعتذر عن التعطيل الذي حدث، وأنه يقدر مدى اعتماد الكثير على منصات التواصل الاجتماعي وخدماتها للتواصل مع الأشخاص.

اعتذار مارك مؤسس الفيس من انقطاع الخدمة

تعليقات ساخرة وآراء مختلفة حول انقطاع الفيسبوك 

تباينت التعليقات الساخرة والآراء حول انقطاع الفيسبوك من قبل الرواد المصريين والعرب، حيث يرى البعض أن ما حدث اختراق فاضح للشركة المالكة للمنصة الأكبر استخداما في العالم، وأن هذه الأعطال هي إنذار للمستخدمين بعدم الاحتفاظ ببياناتهم السرية حتى لا تكون معرضة للسرقة  والاختراق.