اهم الاخبار
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عمان: 7 وفيات جديدة وبلاغات عن حالات فقدان بعد إعصار شاهين

آثار الاعصار شاهين
آثار الاعصار شاهين بعمان

أعلنت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الاثنين، عن تسجيل ٧ حالات وفاة جديدة، وبلاغات عن حالات فقدان جراء الحالة المدارية شاهين بمحافظة شمال الباطنة.

ويعد الإعصار شاهين يعتبر أول عاصمة استوائية تضرب دول الخليج العربي ، حيث تمتاز تلك الدول بالمناخ الصحراوي الحار طوال الفترات المختلفة من العام وسقوط الأمطار ضمن عدة مناطق من النوع الرعدي وذلك النوع من الأعاصير يتكون فقط ضمن عدة دول تمتاز أنها ذات مناخ استوائي.

 وتعتبر دولة عمان هي الدول العربية والتي تعرضت لذلك الإعصار بالمقارنة مع غيرها من دول الخليج العربي بالإضافة إلى دولة الإمارات حيث أن الأمر بدء بسقوط الأمطار وأيضا زيادة سرعة الرياح ولكن تحول في نهاية الأمر إلى إعصار استوائي  من الدرجة الأولى.

بما يقرب من مدينة  مسقط والمدن المحيطة بها، وهو الأمر الذي استلزم إصدار الإنذرات المبكرة للمواطنين وذلك ضمن التحذير لهم من خطوة ذلك الإعصار حيث أن بداية من مركز الإعصار كانت سرعته 64 عقدة أي 116 كلم في الساعة ، وذلك وفقا لمركز إدارة الحالات الطارئة في البلاد .

وصدرت عدة إنذارات متكررة للمواطنين في السلطنة سمو التحذير من خطوة ذلك الإعصار ، كما أن تم التوجه وذلك من قبل سلطان عمان هيثم بن طارق وذلك لكافة الأجهزة الأمنية سواء من الحماية المدنية أو مراكز الإيواء بمساعدة جميع المواطنين وذلك حتى انتهاء ذلك الإعصار.

وبداية من صباح اليوم الأحد ومع تحرك ذلك الإعصار ضمن المدن العمانية المختلفة وأيضا تعرض دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن إمارات مختلفة لذلك الإعصار من صباح اليوم الأحد بدء رواد مواقع التواصل في تداول صور وفيديوهات متعددة تظهر شكل ذلك الإعصار.

والأمور التي تسبب فيها ، بالإضافة إلى ماهية الدول التي من الممكن أن يصل فيها ضمن اعتقادات مختلفة.

دأ الإعصار شاهين والذي تعرضت له  سلطنة عمان مساء أمس السبت الأمر الذي استلزم أن يتم إنذار المواطنين بخطورة ذلك الإعصار والذي يعتبر الأول من نوعه ضمن إعصار استوائي يتكون ويضرب الدول العربية وذلك من قبل المركز الوطني في البلاد.

 وبمرور الوقت فإن سرعة الرياح تزداد ضمن تشكل الإعصار بالإضافة إلى سقوط الأمطار بشكل كبير والتي تحولت إلى سيول ، وهو الأمر الذي أدى إلى إعلان حالة الطوارئ ضد أحد الظواهر الجوية في البلاد، وذلك للحفاظ على حياة المواطنين ومع تحرك الإعصار .