اهم الاخبار
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على آخر تطورات الإعصار شاهين في سلطنة عمان

الوكالة نيوز

 

الإعصار شاهين يعتبر أول عاصمة استوائية تضرب دول الخليج العربي ، حيث تمتاز تلك الدول بالمناخ الصحراوي الحار طوال الفترات المختلفة من العام وسقوط الأمطار ضمن عدة مناطق من النوع الرعدي وذلك النوع من الأعاصير يتكون فقط ضمن عدة دول تمتاز أنها ذات مناخ استوائي.

أو تقترب من منطقة الإستواء وتعتبر دولة عمان هي الدول العربية والتي تعرضت لذلك الإعصار بالمقارنة مع غيرها من دول الخليج العربي بالإضافة إلى دولة الإمارات حيث أن الأمر بدء بسقوط الأمطار وأيضا زيادة سرعة الرياح ولكن تحول في نهاية الأمر إلى إعصار استوائي  من الدرجة الأولى.

بما يقرب من مدينة  مسقط والمدن المحيطة بها، وهو الأمر الذي استلزم إصدار الإنذرات المبكرة للمواطنين وذلك ضمن التحذير لهم من خطوة ذلك الإعصار حيث أن بداية من مركز الإعصار كانت سرعته 64 عقدة أي 116 كلم في الساعة ، وذلك وفقا لمركز إدارة الحالات الطارئة في البلاد .

وصدرت عدة إنذارات متكررة للمواطنين في السلطنة سمو التحذير من خطوة ذلك الإعصار ، كما أن تم التوجه وذلك من قبل سلطان عمان هيثم بن طارق وذلك لكافة الأجهزة الأمنية سواء من الحماية المدنية أو مراكز الإيواء بمساعدة جميع المواطنين وذلك حتى انتهاء ذلك الإعصار.

وبداية من صباح اليوم الأحد ومع تحرك ذلك الإعصار ضمن المدن العمانية المختلفة وأيضا تعرض دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن إمارات مختلفة لذلك الإعصار من صباح اليوم الأحد بدء رواد مواقع التواصل في تداول صور وفيديوهات متعددة تظهر شكل ذلك الإعصار.

والأمور التي تسبب فيها ، بالإضافة إلى ماهية الدول التي من الممكن أن يصل فيها ضمن اعتقادات مختلفة.

الإعصار شاهين


بداية الإعصار شاهين


بدأ الإعصار شاهين والذي تعرضت له  سلطنة عمان مساء أمس السبت الأمر الذي استلزم أن يتم إنذار المواطنين بخطورة ذلك الإعصار والذي يعتبر الأول من نوعه ضمن إعصار استوائي يتكون ويضرب الدول العربية وذلك من قبل المركز الوطني في البلاد.

 وبمرور الوقت فإن سرعة الرياح تزداد ضمن تشكل الإعصار بالإضافة إلى سقوط الأمطار بشكل كبير والتي تحولت إلى سيول ، وهو الأمر الذي أدى إلى إعلان حالة الطوارئ ضد أحد الظواهر الجوية في البلاد، وذلك للحفاظ على حياة المواطنين ومع تحرك الإعصار .

والذي من المنتظر أن يكون مستمر وذلك خلال يومي الأحد والأثنين وذلك وفقا المركز الوطني للإنذار المبكر ، ومع تحرك الإعصار فإنه تضررت العديد من المدن العمانية كما أنه تم تجهيز 136 مركز إيواء كما   قوات الدفاع المدني العماني كانت  تلقت بالتزامن مع تحرك الإعصار بلاغات من قبل المواطنين.

وذلك من أن ذلك الإعصار حصرهم بالتزامن مع سقوط الأمطار التي تحولت إلى سيول شديدة ، وتباعا وعلى الفور تم إنقاذ العشرات من المواطنين ، وتسبب ذلك الإعصار ضمن المدن العمانية التي تعرضت له في العديد من التلفيات ضمن الطرق الرئيسية وغير ذلك ضمن الممتلكات الشخصية للمواطنين.

وأبرزها السيارات وذلك بسبب السيول الشديدة ، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات ضمن ذلك الأمر ، كما أنه تم الإعلان في جميع أنحاء البلاد أن اليوم الأحد و أيضا غدا الأثنين عطلة رسمية وذلك حتى ينتهي ذلك الإعصار ضمن المدارس والمصالح الرسمية.

في حين الأقمار الصناعية ضمن رصد الجهات المختصة لمسار ذلك الإعصار لتفادي خطورته أوضحت أنه يتجه إلى سواحل البلاد ضمن بحر عمان مع تزايد سرعته وهو الأمر الذي أدى إلى أن صدرت  هيئة الطيران اليوم بيان يفيد بسرعة وتحرك الإعصار.

ضمن التحذير الذي يعد رقم 3 للمواطنين كما أن حركة الطيران توقفت وذلك حتى ينتهي ذلك الإعصار الإستوائي من الدرجة الأولى.

الإعصار شاهين


تداول رواد مواقع التواصل فيديوهات الإعصار شاهين


وقام رواد مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة ضمن العديد من الدول وذلك بداية من مساء أمس السبت ، بالتزامن مع تكون الإعصار شاهين وأيضا توجيه الإنذرات المبكرة للمواطنين تجاه ذلك الإعصار بالإضافة إلى ما حدث بعد ذلك من مما تعرض له المواطنين ضمن الأضرار التي تعرضوا لها.

بسبب ذلك الإعصار وذلك من أن حصروا بسياراتهم ضمن السيول الناتجة عن ذلك الإعصار بالإضافة إلى غير ذيك من التدمير الذي حدث العديد من الطرق الرئيسية المختلفة ضمن العديد من المدن العمانية والتي تعرضت لذلك الإعصار تباعا أثناء حركته من مركز بدايته.

حيث تم تداول العديد من الصور والفيديوهات التي تظهر خطورة ما تعرض له الآلاف المواطنين وذلك بالتزامن مع ذلك الإعصار الإستوائي من الدرجة الأولى والذي يضرب إحدى دول الخليج العربي ، وذلك بداية من أمس السبت وحتى فجر اليوم الأحد بالتزامن مع توالي الإنذرات المبكرة للمواطنين.

ضمن التحذيرات بخطورة الإعصار حتى يتوخوا الحذر ويتفادوا التعرض له حتى ينتهي ذلك الإعصار والذي سيكون مستمر حتى غدا الأثنين وكان هناك العديد من التعليقات من قبل المواطنين ضمن تلك الصور والفيديوهات.

حيث كتب أحدهم قائًلا" لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما أرسلت اليه ونعوز بك من شرها وشر ما أرسلت إليه" ، بينما كتب شخص آخر قائًلا"سلام قولًا من رب رحيم … سلامتكم جميعا ".

وأيضًا كتب شخص آخر ، قائًلا" اللهم اللطف  بأهل سلطنة عمان واجعل إعصار شاهين رياحا" ولا تجعلها  ريحا"..." ، وذلك ضمن التعليقات من خلال منصة التواصل فيسبوك.

الإعصار شاهين


هل تتعرض مصر للإعصار شاهين


وتعرضت سلطنة عمان للإعصار  الاستوائي من الدرجة الأولى شاهين وذلك منذ مساء أمس السبت ، وذلك بالتزامن مع إصدار الجهات المختلفة الإنذار للمواطنين بخطورة ذلك الإعصار والذي أيضا تعرضت له عدة مدن ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة منذ صباح اليوم الأحد.

وبعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الصور والفيديوهات والتي تظهر خطورة ذيك الإعصار والأضرار الهائلة التي تسبب فيها بالإضافة إلى الخوف الذي أصيب به المواطنين وخصوصا ممن حصروا  داخل سياراتهم بسبب السيول التي نتجت عن ذلك الإعصار.

بالإضافة إلى أنه كان هناك حالتي فقدان وذلك خلال تلك السيول إحداهما لطفل وذلك ضمن أن المياه تسببت في أن يتم جرفهم لمنطقة بعيدة وكان ذلك بالتزامن مع تعرض ولاية العامرات لذلك الإعصار وفقا للهيئة العامة للطيران العماني فإن ذلك الإعصار  يتجه إلى السواحل ضمن السلطنة .

وذلك من بحر عمان الأمر الذي استدعى أن تتوقف حركة الطيران وأن يكون هناك إصدار مبكر للمواطنين وذلك بشأن ذلك الأمر ، وبالتزامن مع تعرض سلطنة عمان وأيضا الإمارات العربية المتحدة لذلك الإعصار ضمن سرعة رياح شديدة وأمطار غزيرة تؤدي إلى حدوث السيول المائية.

فإنه هناك تخوفات وذلك من وصول ذلك الإعصار إلى مصر ولذلك فإنه ومن قبل وكيل مركز التنبؤات و الإستشعارات عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية تم التأكيد على أنه ذلك الإعصار والذي هو يصنف أنه من الدرجة ، التأثير الخاص به سيكون فقط على سلطنة عمان


وذلك من تعرضها له ، وذلك ضمن تعرض دول الخليج العربي للإعصار شاهين للمرة الأولى بداية من سلطنة عمان بداية من مساء أمس بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بداية من صباح اليوم الأحد.

الإعصار شاهين