اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التونسي يؤكد لميركل حرصه على تطبيق القانون وفرض احترامه علي الجميع

الرئيس التونسي والمستشارة
الرئيس التونسي والمستشارة الألمانية

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على حرصه على تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع.

وقال الرئاسة التونسية في بيان علي صفحتها على تويتر: " رئيس الجمهورية قيس سعيد جدّد في اتصال هاتفي جمعه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التأكيد على عزمه على المضيّ قدما في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع ويتطرّق إلى العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين. 

وفي سياق آخر، أكد التيار الشعبي التونسي، اليوم على أن تعيين أول سيدة على رأس الحكومة خطوة مهمة لتلبية مطالب الشعب.

كما اعتبر القيادي بحزب "تحيا تونس" وليد جلاد في تصريح لموزاييك، أن تكليف امرأة بتشكيل حكومة أمر مهم ولكن الأهم أن يكون لديها برنامج اقتصادي واجتماعي لإنقاذ تونس من الأزمة، مشيرا إلى أن استناد رئيس الجمهورية قيس سعيد على الأمر عدد 117 في تعيينها يطرح إشكالا.

وقال "من المهم تكليف امرأة لرئاسة الحكومة وهي باحثة جيولوجية وتم تكريمها سابقا من قبل رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي.. مهم جدا نظرا لكونها أستاذة جامعية وعالمة في الجيولوجية، وكذلك بالنظر لرمزية اختيار امرأة لرئاسة الحكومة، ولكن الأهم هو أن يكون لديها برنامج متكامل اقتصادي واجتماعي لإنقاذ البلاد وأن يكون لديها رؤية للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية".

وأضاف "وأريد أن أحييها على شجاعتها لقبول هذا المنصب في ظرف اجتماعي واقتصادي دقيق جدا تمر بها تونس وفي ظروف استثنائية حتى على المستوى السياسي ويوجد حديث عن الشرعية من عدمها خاصة أن تعيينها كان بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 117 وهو ما يخلف مشكلا".

الائتلاف الوطني التونسي

ومن جانبه، أوضح الائتلاف الوطني التونسي أن تعيين نجلاء بودن خطوة جيدة ونجاحها هو نجاح لتونس.

هذا وأشارت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي في تصريح لموزاييك إن تكليف رئيس الجمهورية قيس سعيد امرأة بتشكيل الحكومة المقبلة هو مطلب طالبت به المنظمة منذ أول لقاء جمعها بالرئيس فضلا عن مطالبتهم بحكومة تناصف. 

 كما شدّدت الزغلامي على أن الأهم من تكليف نجلاء بودن كأول امرأة في تاريخ تونس بتشكيل الحكومة هو البرنامج والصلاحيات والتركيبة.

وبدورها، لفت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربى، إلى أن المرأة التونسية تستحق هذا المنصب مؤكدة أن تونس استرجعت بريقها العربي إثر هذا التعيين. 

وقالت الجربي في تصريح لموزاييك: إن تعيين نجلاء بودن كأول امرأة على رأس الحكومة التونسية، تتويج لنضالات التونسيات على مدى عقود من أجل المواطنة الكاملة والمساواة والوصول إلى مواقع القرار والمشاركة في إدارة الشأن العام.