اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوكالة الذرية: نريد مناقشة الأمور الطارئة الخاصة ببرنامج إيران النووي

رافايل غروسي - صورة
رافايل غروسي - صورة أرشيفية

أكد مدير الوكالة الذرية الدولية للطاقة رافايل غروسي، اليوم الاثنين، على أننا نريد مناقشة الأمور الطارئة الخاصة ببرنامج إيران النووي قريبا بطهران.
وأوضح غروسي على أن على إيران طمأنة العالم حول سلمية برنامجها النووي. 
ومن جانبها، أشارت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إلى أنها ستلتقي نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة.
ولفتت تروس إلي أنها ستبحث مع عبد اللهيان الملف النووي وملف المعتقلين البريطانيين.

وفي سياق آخر، هدد الجيش الإيراني، أمس الاحد بمواصلة العمليات العسكرية ضد المسلحين الأكراد في إقليم كردستان العراق.

وأكد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد حسين باقري، على مواصلة العمليات ضد مواقع المسلحين الأكراد في كردستان العراق.

وبحسب موقع إيران إنترناشيونال، فقد داعي باقري مسؤولي الإقليم والمسؤولين العراقيين إلى التعامل معهم. هذا وقد تعرضت مواقع هذه المجموعات للقصف عدة مرات في الأسبوعين الماضيين.

وفي سياق آخر، أفاد موقع إيران إنترناشيونال، أمس السبت، بتجمع للمعلمين الإيرانيين للمتظاهرين في عدة مدن بينها أصفهان وفارس والبرز احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية.

سوء الأوضاع المعيشية

ووفقا لمقاطع فيديو وصور منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تجمع عدد من المعلمين في عدة مدن بالمحافظات الإيرانية، منها أصفهان وفارس والبرز وكوهكيلويه وبوير أحمد، احتجاجًا على سوء الأوضاع المعيشية وعدم تلبية مطالبهم.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الجمعة، على أن طهران ترفض أي تدخل في برنامجها النووي وسياساتها العسكرية.

ومن جانبه، شدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم خلال لقائه نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، في دوشنبة، على أن طهران تسعى إلى حل الملف النووي بالحوار ولا نريد مفاوضات من أجل المفاوضات.

وقال رئيسي: إن إيران تسعى لحل الملف النووي من خلال الحوار مؤکدا، لا نريد مفاوضات من المفاوضات ونسعى الى مفاوضات تؤدي إلى حل القضية والوصول إلى نتيجة، وفقا لوكالة فارس للأنباء.

واضاف: أن إيران وكازاخستان لديهما قدرات اقتصادية متنوعة ومتعددة لتعزيز مستوى التفاعل والتعاون المشترك، مؤکدا انه يمكن لمجموعات العمل المشتركة تحديد وتنفيذ هذه القدرات في شكل علاقات استراتيجية بمختلف القطاعات.

وتابع قائلا: "إن التطورات في أفغانستان قضية مشتركة لجميع دول المنطقة، مشيرا إلى أن لن تحل مشاكل أفغانستان إلا بتشكيل حكومة شاملة بمشاركة كل المجموعات العرقية التي يمكن أن ترسخ السلام والاستقرار فيها، وأكد على ضرورة تجنب التدخل الأجنبي في شؤون أفغانستان لحل مشاكل البلد."