اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على سبب إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام

الشعب الفلسطيني
الشعب الفلسطيني

يبحث الكثير من الأشخاص وخاصة العرب حول معرفة آخر أخبار التي تسير في دولة فلسطين وخاصة بعدما هرب ست أسري فلسطينين من السجون الإسرائيلية، بالإضافة معرفة حالة الأسري الذين يتواجدون في السجون كل هذا سيتم الإجابة عنه عبر موقع" الوكالة نيوز" ، إليكم التفاصيل التالية.

ما سبب إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام؟

أكدت مصادر فلسطينية يوم الاثنين الحالي أنه يوجد ١٣٨٠ معتقلاً فلسطيني في السجون الإسرائيلية يطالبون بالاضراب عن الطعام بداية من يوم الجمعة المقبل موافق ١٧ سبتمبر الحالي، وسينتهي هذا الإضراب إلي أجل غير مسمى ، وسبب هذا الإضراب العقوبات والمعاملة السيئة التي يتعرض لها الأسري الفلسطينيين من قبل الإسرائيليين.

كشفت هيئة شئون الأسري التابعة لمنظمة تحرير لها الفلسطينية أن جميع الأسري الفلسطينيين الذين يتواجدون في شتى سجون الإسرائيلية الترابط بكلمة وفعلاً واحداً وهو الاضراب عن الطعام.

واضافت هيئة شئون الأسري التابعة لفلسطين قائلة: “  أن الأسري الفلسطينيين اتفقه على الإضراب عن الطعام على عدة دفعات، حيث أول دفعة تصل لنحو ١٣٨٠ معتقلاً من جميع السجون تحت شعار ” معركة الدفاع عن الحق" ، كما سينضم ١٠٠ أسير آخرين لدفعات الجديدة المضربة عن الطعام، بينما ستبدأ الأسري الفلسطينيين الذي كونه دفعات الإضراب عن الطعام هم أنفسهم سيقومون بالاضراب عن الماء الجمعة اللاحقة، من بينهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بقيادة كريم يونس، مروان البرغوثي.

ما شروط الأسري الفلسطينيين لكي يلغه الإضراب ؟

_ والشرط لكي يتم إلغاء الأسري الفلسطينيين الإضراب عن الطعام هو وقف الإسرائيليين سياسة العقوبات والانتهاك للحقوق على آلاف الأسري الفلسطينيين.

_ إخراج الأسري الفلسطينيين المعزولين الاقسام العادية مثل ما كانت عليه يوم ٥ سبتمبر.

_ عودة الزيارات العائلية من جديد للاسري.

ما حال الأسري الفلسطينيين الفارين من سجن جلبوع الإسرائيلي ؟

في يوم ٦ سبتمبر قام ستة أسري فلسطينين بالفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي، حيث يعتبر هذا السجن من أشد السجون حراسة في شمال إسرائيل، وهربه عن طريق حفر نفق من زنزانتهم إلي خارج السجن.

وقامت القوات الإسرائيلية يوم الجمعة والسبت الماضيين بالقبض علي أربعة أسري الفارين من أصل ست اسري، ولكن ما زال البحث جاري على الاسريين الفارين وهم يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كممجي .