اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

للثانوية الأزهرية.. تعرف على أقسام كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

يزداد عملية البحث من طلاب الثانوية الأزهرية في هذه الفترة حول معرفة  اقسام كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر والأوراق المطلوبة للالتحاق بالكلية للعام الجامعي الجديد. 

ومن منطلق دور بوابة "الوكالة نيوز" نعرض لطلاب الثانوية الأزهرية الاقسام المتاحة داخل كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر والأوراق المطلوبة.

وتبلغ مدة الدراسة داخل كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر اربع سنوات، وتضم كلية اللغات والترجمة  ثلاث شعب ويطلق على الشعبة الأولى بالشعبة العامة أو شعبة الأدب وتضم اللغة الإنجليزية وتسبقها سنة تمهيدي، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، اللغة الفارسية، اللغة العبرية، اللغة الصينية، اللغة الأسبانية، بجانب اللغة التركية، اللغة الأردية، اللغات الأوروبية القديمة كالإيطالي واليوناني واللاتيني، واللغات الإفريقية.

اقسام لغات وترجمة

وبالنسبة لأقسام كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر وهم كالتالي:

- قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية: يدرس الطالب في هذا القسم خمس شعب وهم الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، واللغات الأفريقية، حيث قررت جامعة الأزهر أن تفتتح شعبًا للدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية يؤهل فيها الدارس ليكون متحدثًا باسم الأزهر بما يعتنقه من وسطية الإسلام كما يوجد أيضًا قسم اللغات الأوربية القديمة.

- قسم اللغة الإنجليزية: يهتم القسم بدراسة ثلاث شعب كشعبة الأدب التي تهدف لتخريج جيل يلم بالأدب الإنجليزي تمهيدًا لعمله في مجال التدريس، بجانب شعبة الترجمة الفورية التي تهدف إلى تخريج من يمتلك مهارات الترجمة الكتابية والشفوية للعمل في المؤسسات المعنية بالترجمة الفورية.

- قسم اللغة الفرنسية: يتألف القسم من دراسة المواد التخصصية بجميع كليات جامعة الأزهر، فضلًا عن اللغة الفرنسية كلغة غير تخصصية، وتشمل مواد الدراسة بقسم اللغة الفرنسية إلى جانب المواد الإسلامية؛ مواد الأدب، الحضارة، اللغة، والنقد بمختلف الفروع كما تدرس به اللغتان الاتينية والإنجليزية كلغتين إضافيتين.

- قسم اللغة الألمانية: تكون هذه اللغة هي اللغة الأجنبية الأولى في دول أوروبا الشرقية ومعظم دول أوروبا الغربية و يرتبط القسم باتفاقيات تعاون مع بعض الجامعات الألمانية، يقوم على إثرها بالتبادل الطلبي، وكذلك التبادل بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، كما هو الحال مع جامعة فيشتا الألمانية.

- قسم اللغة الإسبانية: يهدف القسم على تخريج عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس، وتخريج مجموعة من الدعاة الإسلاميين بجانب تخريج عدد كبير من المترجمين الذين يعملون في مختلف وزارات الدولة، و المرشدين السياحيين.

-  قسم اللغة العبرية: يستطيع خريج هذا القسم أن يقوم بالعمل في وزارة السياحة، مكاتب الترجمة، الإذاعة والتلفزيون، التربية والتعليم، ووزارة الدفاع، كما قام القسم بترجمة عدد من الكتب والدراسات الهامة التي تخدم المجتمع المصري وتخدم الإسلام.

-  قسم اللغة الفارسية: يكون هذا القسم من أوائل الاقسام التي تاسست في الكلية ويرجع ذلك لأهمية هذه اللغة الشرقية الإسلامية التي يستخدمها عدد كبير من شعوب العالم، ويدرس الطالب في هذا القسم مجموعة من المواد التي تعرف الطالب بتاريخ إيران وحضارتها وعصورها الأدبية المختلفة قديمًا وحديثًا.

- قسم اللغة التركية: يدرس الطالب آداب اللغة التركية وتاريخ الأتراك والوثائق والمخطوطات المحررة باللغة التركية.

-  قسم اللغات الأفريقية: يعمل القسم على خدمة الإسلام من خلال توصيل الثقافة العربية الإسلامية إلى شعوب القارة عن طريق تدريس اللغات الإفريقية الأكثر انتشارًا في القارة.

- قسم اللغة الأردية: ويهتم القسم على تدريب الطلاب على التحدث باللغة الأردية والكتابة بها والترجمة منها وإليها، ويستطيع الخريج المُلم باللغة الأردية العمل بالجامعات المذكورة، والدعوة الإسلامية، فضلاً عن الإذاعة المصرية خاصة البرامج الموجهة إلى جنوب شرق آسيا والتدريس في المعاهد الأزهرية.

- قسم اللغة الصينية: ويهتم هذا القسم في شعبة الأدب بتدريس اللغة الصينية وآدابها، وحضارة هذه البلاد وتاريخها، ولمزيد من التقارب بين شعبين يمثلان أقدم حضارتين عرفتهما البشرية.

وبالنسبة للأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات للجامعات للعام الدراسي الجديد، تكون كالتالي:-

- استخراج عدد ٢ شهادة قيد ميلاد الكترونى (جديدة اللى فيها ٣ ارقام).

- عدد ١٠ صور شخصية ٤×٦ (صور حديثة).

- صورة البطاقة الشخصية للطالب.

- صورة البطاقة الشخصية لولى الامر.

- استمارة ٢ جند للذكور (لازم بالبطاقة).

- استمارة ٦ جند لكل المواليد الاكبر من مواليد ٢٠٠١ (لازم بالبطاقة).

- صورة رقم الجلوس.

- فايل توضع به الاوراق.

- وذلك بعد ظهور النتيجة.

- صورة شهادة الثانوية العامة مع الاطلاع على الاصل.

- استمارة ٢ جند و ٦ جند للذكور فقط وتستخرجها من منطقة التجنيد.

- ضع ٦ صور فى الفايل.

- بعد ظهور نتيجة التنسيق.

- صورة من بطاقة الترشيح