اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تنسيق الكليات... رابط تقليل الاغتراب ومستنفذي الرغبات للعام الجامعي الجديد

الوكالة نيوز

يزداد تساؤلات عدد كبير من طلاب وطالبات الثانوية العامة حول معرفة رابط تقليل الاغتراب (التحويلات) ومستنفذي الرغبات، وذلك بعد فتح باب تقليل الاغتراب الأربعاء 8 سبتمبر للمرحلتين الأولى والثانية، وتستمر لمدة 5 أيام حتى 12 سبتمبر 2021.

ومن منطلق دور بوابة الوكالة نيوز نقدم لمتابعتها من طلاب وطالبات الثانوية العامة رابط وكل الخطوات الخاصة بتقليل الاغتراب  ومستنفذي الرغبات  للعام الجامعي الجديد.

رابط تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة

ويكون رابط الاغتراب لطلاب الثانوية العامة، كالتلي:
www.tansik.egypt.gov.eg

عقب دخول  الطالب إلى موقع التنسيق الإلكتروني على بوابة الحكومة المصرية، يقوم بإتباع الخطوات التالية:

-  يقوم باختيار نوع شهادة الثانوية العامة.

-  ثم يقوم بإدخال رقم الجلوس.

-  ثم الرقم السري وهو الرقم الذي قام الطالب بطباعته مسبقًا على نموذج الثانوية العامة الذي أدخله عندما كتب رغبته لأول مرة.

- سيتم عرض نافذة تسمى الخطوة التالية للطالب، تعرض له قائمة الرغبات المسجلة مسبقًا، بما في ذلك طباعة بطاقة الترشيح الحالية وتضمين قائمة جديدة.

- ينقر الطالب على قائمة جديدة.

- ستظهر نافذة تخبر الطالب أنه سيتم حذف قائمة الرغبات الحالية والبدء في إدخال رغبة جديدة، وسيجيب الطالب على سؤال ما إذا كان سيستمر في الضغط على “موافق”.

- تظهر تفاصيل درجة اللغتين العربية والإنجليزية، ثم اضغط على زر (التالي).

- سيتم ظهور الخطوة الرابعة.

-  إذا كان العدد الإجمالي الخاص بك يلبي الحد الأدنى المقبول، يختارون تقليص ما يعادل نفس الكلية خارج النطاق الجغرافي المحدد من قبل مكتب التنسيق بالكلية المقابلة في نطاقها الجغرافي.

- بالنسبة لعزل عدم التطابق، فهو يشير إلى الانتقال من كلية يرشحها مكتب التنسيق خارج منطقتك المحلية إلى كلية غير متطابقة داخل المنطقة الجغرافية، من كلية إلى كلية مختلفة، بشرط أن يكون الطالب قد حصل على الحد 
الأدنى من القبول بالجامعي.

- وأخيرًا يضغط الطلاب على (التالي) وينتظرون إعلان نتيجة تقليل الاغتراب.

وبالنسبة لطلاب مستنفدي الرغبات لتنسيق المرحلة الثانية  يستطيعوا أن يقوموا بالتسجيل مرة اخر من خلال بوابة الحكومة المصرية خلال فترة تقليل الاغتراب، وقد ذكر الدكتور خالد عبد الغفار إن  عدد الطلاب الذين استنفذوا الرغبات نحو 6 آلاف و555 طالبًا وطالبة، وعدد الطلاب الذين تقاعسوا عن التقديم يبلغ عددهم ألفين و173 طالبًا وطالبة.

والجدير بالذكر أن  السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق، أوضح أن  82 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية سجلوا حتى الآن رغباتهم للتحويلات لتقليل الاغتراب.

وأضاف السيد عطا، أن الموقع مستمر فى استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر 2021، مشددًا على أن التحويلات فى حدود النسبة المقررة 10%، مشيرًا إلى أن التحويلات ستكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة فى هذا الشأن.

وأوضح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية مستمرة في استقبال الطلاب لمساعدتهم في تحويل تقليل الاغتراب، مُوجهًا بضرورة استمرار التزام جميع الطلاب  بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث إنه لن يُسمح لأي طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها، واتباع التعليمات والإجراءات المُنظمة للعمل بهذه المعامل.