اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على آخر موعد للتسجيل الرغبات عبر التنسيق الإلكتروني

الوكالة نيوز

قبل غلق موقع التنسيق للمرحلة الثانية... يزداد تساؤلات عدد كبير من  طلاب وطالبات المرحلة الثانية حول معرفة رابط وموعد غلق باب التنسيق للمرحلة الثانية، وقد أوضح مكتب التنسيق للمرحلة الثانية أن اخر موعد لتسجيل الرغبات لطلاب وطالبات المرحلة التانية يكون اليوم الموافق 4 سبتمبر في  في تمام الساعة السابعة مساءً.

تعديل  رغباتهم التي تم تسجيلها

ويستطيع طلاب الصف الثالث الثانوي قبل غلق باب التنسيق الالكتروني أو إذا كان الطالب يسجل عن طريق مكاتب التنسيق الخاصة بالجامعات للمرحلة الثانية أن يقوموا بتعديل  رغباتهم التي تم تسجيلها، لأنه من المقرر أن يتم إغلاق باب التسجيل لرغبات الطلبة عبر موقع التنسيق في الساعة السابعة من مساءً السبت.
 

وقد سجل الحد الأدنى للشعبة العلمية بالنسبة للمرحلة الثانية للتنسيق 254.5 درجة فأكثر أى بنسبة 62.7% لأقل من الحد الأدنى المعلن المرحلة الأولى للشعب العلمية بإحمالى 186618طالبا، والشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أى بنسبة 58.5 لأقل من 269.5 درجة بإحمالى 56404 طالب، وبإجمالى عدد طلاب المرحلة للشعبتين العلمية والأدبية 243022 طالبا.

 رابط  التنسيق الإلكتروني للتقديم بكليات للعام الدراسي الجديد

ويكون رابط  التنسيق الإلكتروني للتقديم بكليات للعام الدراسي الجديد، كالتلي:
www.Tansik.Egypt.gov.eg

وتكون أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني من على الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت، أو  معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، بشرط اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

ويقوم  للطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني أن طريق إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب، وتكون عدد الرغبات المتاحة للطالب على الموقع يبلغ 75 رغبة.

قواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات

وبالنسبة للقواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات؟
يتم ترتيب الرغبات وفقًا للآتي: إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

ويمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، أو الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على حاسبه الشخصي؛ حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

كما يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب، وقوم الطالب بالدخول مرة أخرى على الموقع؛ لمعرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق.

ومن الجدير بالذكر أن  قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيقيتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ):  باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

كما أنه لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.
 

وقد يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها، وذلك عقب انتهاء مرحلة التحويلات، حيث تعتبر بطاقة الترشيح نهائية.

لا يحق له ذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية، ويتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام الطلاب عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.