اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أقسام كلية الصيدلة والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021/ 2022

الوكالة نيوز

أقسام كلية الصيدلة والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021/ 2022.. تعد كلية الصيدلة واحدة من أهم الكليات المصرية التى يرغب كثير من الطلاب فى الالتحاق بها، حيث أنها تحتوى على العديد من الأقسام بداخلها، ولها العديد من فرص العمل المختلفة بعد التخرج منها، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" أقسام كلية الصيدلة بالجامعات المصرية والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021/ 2022. 

 

أقسام كلية الصيدلة بالجامعات المصرية: 

1- قسم الصيدلانيات الصيدلانيات هو علم تصميم وتقييم الأشكال الصيدلية المختلفة، يتميز علم الصيدلانيات بشموله على العديد من جوانب العلم، حيث يمتد من دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية للعقاقير المختلفة إلى صياغتها ودراسة العمليات الفسيولوجيه المختلفة بالجسم والتى تؤثر على توصيل هذه الأشكال الصيدلية ومدى فاعليتها فى الجسم، ويشمل ذلك التحديات الناتجة بسبب التطور السريع فى علم الصيدلانيات وزيادة عدد العقاقير ومدى تعقيدها. 

2- قسم الكيمياء الحيوية الكيمياء الحيوية هى أحد فروع العلوم الطبيعية التى تختص بدراسة كل ما هو متعلق بحياة الكائنات الحية سواء كانت دقيقة (بكتيريا ، فطريات طحالب) أو راقية كالإنسان والحيوان والنبات، يوصف علم الكيمياء الحيوية أحيانا بأنه علم كيمياء الحياة، وذلك نظرا لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة. 

3- قسم الكيمياء الطبية تعتبر الكيمياء الطبية فرع من الفروع المهمة فى الكيمياء خاصة مع التطور العلمى الهائل التى تشهده منذ فترة، إذ يستفاد منها فى دراسة المواد الحية وعمليات التمثيل الغذائى وغيرها، ولا يستطيع الأطباء تشخيص الأمراض دون الاستناد إلى نتائج التحليلات اللازمة لذلك. 

4- قسم الكيمياء العضوية قسم الكيمياء العضوية هو أحد أقسام الكلية الأساسية، ويختص بتدريس كيمياء المركبات العضوية بأنواعها المختلفة، وكذلك دراسة التعرف على تركيبها باستخدام وسائل التحليل الطيفى. 

5- قسم النباتات الطبية والعقاقير يهدف قسم النباتات الطبية والعقاقير إلى تعريف الطالب بعلم العقاقير الطبية وأهمية تطبيقات المجالات الطبية والصيدلانية، بالإضافة إلى استثمار المصادر الطبيعية لاستكشاف مركبات دوائية جديدة أو قديمة أكثر أمانا وفعالية وميكانيكيات عمل جديدة لم تسجل لها طرق مقاومة دوائية مسبقا. 

6- قسم الصيدلة الأكلينيكية نظرا للتطور السريع فى مجال الدواء وكثرة وتنوع الأدوية المستخدة ومايصحبها من تأثيرات جانبية، أصبحت الحاجة ملحة لتخريج جيل من الصيادلة على دراية باستخدامات الدواء والآثار الجانية والتفاعلات الدوائية وتقديم المعلومات الدوائية للمريض والفريق الطبى من أجل تحسين الرعاية الصحية للمريض وزيادة الوعى الصحى للمجتمع، وقد تحقق ذلك من خلال استحداث قسم الصيدلة الاكلينيكية بكليات الصيدلة، ويقوم القسم بتدريس مقررات الصيدلة الإكلينيكية التى تهدف إلى إمداد الطالب بالمعلومات والخبرات العملية والعلمية الازمة لتحسين الرعاية الصحية. 

7- قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية يهدف القسم إلى متابعة كل ما هو جديد فى مجالات التحليل الصيدلى باستعمال أجهزة حديثة والرجوع إلى الدوريات العالمية لخدمة المجتمع فى مجال الصناعات الصيدلانية وضمان الجودة. ويهدف القسم للوصول إلى أعلى مكانة ضمن أقسام الكلية من حيث المناهج والعمل البحثى. 

8- قسم التكنولوجيا الصيدلية ويسعى قسم الصيدلانيات إلى التطوير الأمثل لطرق توصيل الدواء لجسم الإنسان. وتشتمل المقررات الدراسية للقسم على مقررات متنوعة منها تكنولوجيا الصيدلة –والصيدلة الفيزيائية وتصميم الأشكال الصيدلية والصيدلة الحيوية وحركية الدواء وتمثل هذه المقررات محور المقررات اللازمة لمنح درجة دكتور صيدلة. 

9- قسم الميكروبيولوجى الصيدلية يسعى القسم إلى الوصول لمكانة عالمية من خلال تقديم أفضل الخدمات التعليمية الطبية والخدمات البحثية، وذلك عن طريق تقديم المعرفة والمهارات فى مجال الميكروبيولوجى بكفاءة، والتى تساعد الطلاب وتجعلهم على وعى تام بأهمية الكائنات الدقيقة والمكيروبيولوجى فى العديد من المجالات. 

10- قسم الأقربازين والسموم هو ذاك الفرع الشيق من العلوم الحيوية والطبية، والذى يشمل معرفة آليات تأثير الدواء وبعض المنتجات ذات التأثير الحيوى على الخلايا والكائنات الحية. 

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بكلية الصيدلة للعام الدراسي 2021/ 2022: 

ـ أصل شهادة الثانوية العامة. 

ـ أصل شهادة الميلاد. 

ـ نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب البريد). 

ـ صورة بطاقة الترشيح. 

ـ (8) صور شخصية. 

ـ صورة بطاقة الطالب الشخصية أو ولي الأمر. 

- توضع جميع الأوراق بمظروف كبير يدون عليه اسم الطالب، عنوان الطالب، رقم التليفون منزل وموبايل، البريد الإلكتروني للطالب. 

ـ استيفاء استمارة بيانات الطالب بكل دقة وتسلم مع الملف حيث تسجل على قاعدة البيانات بإدارة شئون الطالب وتسلم مع الملف.