اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أسوشيتد برس: نقل 95 جثة لأفغانيين من موقع الانفجارين في كابول

مصابي انفجاري كابول
مصابي انفجاري كابول

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول من طالبان رفض الكشف عن هويته، قوله إن 95 أفغانياً على الأقل قتلوا في التفجيرات الانتحارية التي وقعت أمس الخميس خارج مطار كابول الدولي.

وأضاف المسؤول: أن العدد الفعلي للقتلى أعلى من ذلك، بسبب مشاركة أكثر من جهة في رفع الجثث.

وقال مسؤولون أفغان وأمريكيون في وقت سابق إن التفجيرات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 60 أفغانيًا و13 جنديًا أمريكيًا، في أكثر الأيام دموية للقوات الأمريكية في أفغانستان منذ أغسطس 2011.

رحلات الإجلاء

وقد تم استئناف تسيير رحلات الإجلاء من أفغانستان بشكل عاجل اليوم الجمعة، بعد يوم من التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا آلاف الأشخاص الهاربين من سيطرة طالبان.

وذكرت الولايات المتحدة أنه من المتوقع حدوث المزيد من الهجمات قبل الموعد النهائي يوم الثلاثاء لمغادرة القوات الأجنبية، مما ينهي أطول حرب خاضتها أمريكا.

وقد فجّر انتحاريان من تنظيم داعش، الخميس، حزاميهما الناسفين وسط حشد من الأفغان الذين كانوا يحاولون الدخول إلى مطار كابول للفرار من بلدهم بعد سيطرة حركة طالبان عليه، في تفجير مزدوج تلاه هجوم مسلّح ممّا أسفر عن مقتل 13 عسكرياً أميركياً وعشرات الأفغان.

وقالت الصحة الأفغانية إن 90 أفغانيا على الأقل قُتلوا وأصيب 150 آخرون، لكن الحصيلة مرشحة للارتفاع وسط صعوبة الوصول إلى المستشفيات.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي بدا واضحاً أنّه صدم من هول ما جرى، "بمطاردة" منفّذي الهجوم و"جعلهم يدفعون ثمن" قتلهم العسكريين الأميركيين "الأبطال".

ودانت حركة طالبان على لسان الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد الهجوم، وقال "تدين الإمارة الإسلامية بقوة التفجير الذي استهدف مدنيين في مطار كابل"، مشدّداً على أنّ "الانفجار وقع في منطقة خاضعة أمنياً لمسؤولية القوات الأميركية".

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، عن دخول القوات البريطانية المراحل الأخيرة من إجلاء الأشخاص من مطار كابول.

وقالت الوزارة إنها ستركز جهودها الآن على إجلاء الرعايا البريطانيين وغيرهم ممن سُمح لهم بالفعل بالمغادرة والموجودون بالفعل في المطار.

وأضافت: أنه لن يتم دعوة مزيد من الأشخاص للتوجه إلى مطار كابول من أجل الإجلاء.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان: "ببالغ الأسف لم يتم إجلاء الجميع خلال هذه العملية".

وذكر والاس في تصريح لتلفزيون سكاي نيوز في وقت لاحق أن هجوم يوم الخميس على مطار كابول، والذي أسفر عن مقتل 85 شخصًا من بينهم 13 جنديًا أمريكيًا، لم يعرقل عملية الإجلاء.

الفوضى والتخريب

وقال والاس إن التهديد بشن مزيد من الهجمات في مطار كابول يزداد كلما اقتربنا من مغادرة أفغانستان.

وأشارت الوزارة إلي أن بريطانيا أجلت حتى الآن أكثر من 13700 بريطاني وأفغاني، وهو ما يمثل ثاني أكبر جسر جوي للقوات الجوية للبلاد بعد جسر برلين الجوي في عام 1949.

وأوضحت المملكة المتحدة أن نحو 400 بريطاني ينتظرون الإجلاء من كابول.

كما أعلنت ألمانيا عن أن حوالي 200 ألماني لا يزالون في أفغانستان.

وبدوره، أكد حلف شمال الأطلسي "الناتو" على أن عمليات الإجلاء ستستمر حتى 30 أغسطس.

هذا وقد أعلنت إسبانيا عن الانتهاء من عملية الإجلاء الخاصة بها من أفغانستان اليوم الجمعة.