اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء: زيادة أعداد إصابات كورونا.. وتهاون كبير من قبل المواطنين

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي في مؤتمر صحفي له، إنه يوجد ارتفاع كبير في الإصابات والذي تم رصده مؤخرا، وذلك الإرتفاع ناتج عن التهاون الكبير من قبل المواطنين فى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك أثناء تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم، مصنع إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والمقام بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك للوقوف على الإجراءات التنفيذية والتجهيزات الحالية.

بدء تشغيل مصنع إنتاج اللقاحات

وتستعد الدولة لبدء تشغيل مصنع إنتاج اللقاحات خلال الفترة المقبلة، ورافقته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال الجولة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وعدد كبير من قيادات ومسئولي وزارة الصحة ومجمع مصانع فاكسيرا.
 

وأشارت وزيرة الصحة والسكان أثناء جولة رئيس الوزراء بأرجاء مجمع فاكسيرا، إلى أنه تم إنشاء مصنع لقاحات كورونا على مساحة حوالي 6 آلاف متر مربع لإنتاج اللقاحات داخل مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، والبالغة مساحته الإجمالية 60 ألف متر مربع، وأشارت إلى أنه من المتوقع افتتاح مصنع اللقاحات نهاية العام الجاري.

خطة جادة لتوفير اللقاحات

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بعد تفقده مصانع فاكسيرا للقاحات المقيم بمدينة 6 أكتوبر، أن الدولة وضعت خطة جادة لتوفير اللقاحات، وحذر المواطنين من التهاون الشديد في الالتزام بالإجراءات الاحترازية.


وقال رئيس الوزراء أن الدولة توفر خطة كبيرة لإعطاء اللقاح لجميع العاملين بالمدارس والطلاب والمعلمين قبل بداية العام، وأكد أن المصنع يهدف لإنتاج 3 ملايين جرعة بشكل يومي، ووضح أنه بنهاية شهر نوفمبر القادم سيتم البدء فى تشغيل المصنع، حيث من المقرر أن ينتج المصنع  مختلف اللقاحات لعلاج الأمراض، حيث أن المشروع يهدف لإنتاج 8 لقاحات أساسية.
 

وتعتبر مصانع شركة فاكسيرا التي تم إقامتها بمدينة السادس من أكتوبر أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن المقرر إن تساهم تلك المصانع في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم، ويشمل المصنع 
خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات التي يتم إنتاجها، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم.