اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ما لا تعرفه عن اعراض كورونا دلتا وكيفية الحصول على اللقاح.. التفاصيل

الوكالة نيوز

اعراض كورونا دلتا.. حالة جديدة من الخوف والفزع تنتاب عدد من شعوب العالم المختلفة خلال الفترة الحالية، وذلك بعدما ظهر فيروس جديد وقاتل يدعي كورونا دلتا، فلم تهدأ الشعوب من فيروس كورونا المستجد إلا وظهر ما هو أخطر وأشد منه.

اعراض كورونا دلتا

تختلف اعراض فيروس كورونا دلتا عم فيروس كورونا المستجد المعروف، وبحسب الدراسات فإن الأشخاص المصابون به تختلف أعراضهم عن فيروس كورونا التقليدي، وكان ذلك وفقًا لموقع theconversation.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز اعراض كورونا دلتا وفقًا لموقع theconversation، إليكم اهم المعلومات:

اعراض كورونا دلتا

تختلف اعراض كورونا دلتا عن فيروس كورونا المستجد المعروف، وبحسب الدراسات فإن الأشخاص المصابون به تختلف أعراضهم عن فيروس كورونا التقليدي، وكان ذلك وفقًا لموقع theconversation.

ومن أهم أعراض متغير دلتا لكورونا، التالي: فقدان حاسة التذوق أو الشم، والتعب، والصداع، والحمى، وصعوبة التنفس، وآلام العضلات وآلامها، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان، والإسهال، والقيء، أو الطفح الجلدي، وسيلان الأنف.

ومن الأعراض الأقل شيوعًا: آلام وأوجاع، التهاب الحلق، إسهال، التهاب الملتحمة، صداع، فقدان حاسة التذوق أو الشم، طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

ومن الأعراض الخطيرة: صعوبة أو ضيق في 
التنفس، ألم أو ضغط في الصدر، فقدان القدرة على الكلام أو الحركة


كيفية الحصول على لقاح فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتورة هالة زايد عن توافر لقاح فيروس كورونا المستجد في عدد كبير من المستشفيات في مختلف المدن والمحافظات بالجمهورية.

ونشرت الوزارة من خلال صفحتها الرسمية "فيديوجرافيك"، يوضح كيفية التسجيل للحصول على لقاح كورونا خلال دقيقتين فقط.

خطوات الحصول على لقاح فيروس كورونا

يمكن لكافة المواطنين الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد في مختلف المدن والمحافظات بالجمهورية، وذلك عن طريق اتباع عدد من الخطوات البسيطة وهى كالآتي:

- اولًا: الدخول على موقع تسجيل لقاح كورونا التي أعلنت عن وزارة الصحة والسكان.
- ثانيًا: القيام باختيار الفئة العمرية المستهدفة.
- ثالثًا: ملء البيانات، مثل:  الاسم والسن والتاريخ المرضي، والمنطقة المحددة لتلقي اللقاح، وتسجيل رقم الهاتف المحمول.
- رابعًا: صرورة الانتظار حتى ظهور رسالة تحمل كود تحقق على رقم الهاتف الذي أدخلته في الخطوة السابقة، ويجب تدونيه في الخانة المحددة.
- وأخيراً يحصل المواطن على رقم الطلب الخاص للحصول على اللقاح، والذي يصل عن طريق رسالة على رقم الهاتف الذي أدخلته.


حقيقة منح كورونا مناعة للمتعافين مدى الحياة

أعلنت دراسة امريكية حديثة اجرتها كلية الطب في جامعة واشنطن، عن خبر سار بالنسبة للعديد من الاشخاص، والذي يثبت أن الخلايا المناعية للمتعافين من فيروس كورونا المستجد تستمر في ضخ أجسام مضادة للفيروس مدى الحياة.

‏وبحسب الدراسة فإن الجامعة أجرت عدد من الاختبارات على اكثر من مصاب ومتعافي من فيروس كورونا المستجد، حيث لاحظوا أن هناك عدد كبير منهم لديهم انخفاض سريع لمستويات الأجسام المضادة لديهم خلال الأشهر القليلة الأولى من الاصابة، ثم استقرت مع اكتشاف بعض الأجسام المضادة، حتى بعد 11 شهرًا فقط.

‏أوضح القائمون على الدراسة في كلية الطب في جامعة واشنطن الأمريكية، أن الشخص المصاب بفيروس كورونا تتكاثر لديه الخلايا المناعية في الدم، وبمجرد أن يتخلص الجسم من الفيروس تموت هذه الخلايا، ولكن يبقى مجموعة صغيرة منها، وهي من الخلايا المنتجة للأجسام المضادة وتسمى خلايا البلازما طويلة العمر، تهاجر إلى نخاع العظام، حيث تفرز باستمرار مستويات منخفضة من الأجسام المضادة في مجرى الدم للمساعدة في الحماية من مواجهة أخرى مع الفيروس، وبالتالي يصبح الشخص المتعافي من الفيروس لديه مناعة منه مدى الحياة.

من جانبها قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، عن الدراسة الأمريكية التي اجرتها كلية الطب في جامعة واشنطن، والتي اثبتت أن متعافي كورونا يملك مناعة من الفيروس مدى الحياة، بأنها تتناقض مع جميع الدراسات والأبحاث التي تم اجرائها خلال الفترة الحالية، قائلة التالي: دراسة مثيرة للجدل وشديدة الغرابة حيث لا تتفق مع الأوضاع الحالية.

أوضحت استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، أنها لا تتفق مع الدراسة الأمريكية، لأن الأجسام المناعية لا تتمكن من التصدي للفيروس عند إصابته للجسم مرة أخرى، مشيرة إلى أن المناعة تختلف في الوقت نفسه من شخص لآخر، مضيفة أن الفيروسات تظل موجودة في الذاكرة المناعية لجسم الإنسان .