اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القوات السورية والميليشيات الموالية لها تشن هجوم واسع على درعا البلد

الجيش السوري يقصف
الجيش السوري يقصف درعا البلد

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بسقوط المزيد من القتلى جراء الهجوم الواسع الذي تشنه القوات السورية والميليشيات التابعة لها على درعا البلد. 

 القوات السورية تقصف مدينة  تل شهاب

وقد قصفت القوات السورية بالقذائف الصاروخية بلدة تل شهاب وتعرضت أطراف مدينة طفس لقصف براجمات الصواريخ، وبذلك ترتفع حصيلة الضحايا المدنيين الذين قتلوا اليوم في درعا إلى ثلاثة وهم رجلين اثنين قضوا بقصف طال أحياء درعا البلد المحاصرة وسيدة قضت بقصف صاروخي استهدف بلدة جلين غربي درعا.

ومازالت القوات السورية مدعومة بمسلحين موالين لها تستهدف أحياء درعا البلد بالرشاشات الثقيلة.

وقد نقل المرصد السوري عن مصدر داخل اللجنة المكلفة بالتفاوض مع الحكومة السورية قواه إن المفاوضات انهارت وذلك بسبب تمسك الجناح الإيراني ضمن النظام بالحل العسكري، والذي يضم “الفرقة الرابعة” والميليشيات الإيرانية، بينما يحاول الروس والمخابرات العسكرية التوصل لإتفاق مع لجنة درعا لوقف إطلاق النار وفك الحصار عن أحياء درعا البلد المحاصرة.

ومن جانبها، أصدرت لجان حوران المركزية بيانًا أعلنت من خلاله النفير العام في كافة مناطق حوران بعد التصعيد الكبير على أحياء درعا البلد، ومحاولات القوات السورية اقتحام المنطقة.

وأشارت لجان حوران المركزية في بيانها إلى أنها ورغم كل محاولاتها السلمية والتفاوض للوصول إلى حلول مرضية للجميع لوقف القتل والتجويع والدمار، إلا أن القوات السورية تصر على جر المنطقة إلى حرب طاحنة يقودها ضباط إيرانيون ومليشيات طائفية متعددة الجنسيات كـ “حزب الله” وفاطميون وزينبيون وغيرهم.

 تغيير ديموغرافي بالتركيبة السكانية

ولفتت اللجنة المركزية إلى أن كل ذلك يأتي في إطار تنفيذ مخططاتهم الطائفية التوسعية على حساب أهل المنطقة، وسعياً للقضاء على النسيج الاجتماعي وخلق تغيير ديموغرافي بالتركيبة السكانية، بالإضافة إلى مخططات خبيثة والتي باتت واضحة للجميع.

وأكد البيان على أن "على إثر هذه الأحداث المتسارعة” إننا في اللجنة المركزية” الغربية وبعد التشاور مع الريف الشرقي و الجيدور قررنا ما يلي:

"إعلان النفير العام في كل حوران استجابة لنداء أهلنا في درعا البلد وإعلان الحرب في كل حوران مالم يتوقف النظام فوراً عن الحملة العسكرية ويبدأ بفك الحصار”

هذا وقد قتل عنصر من الشرطة وأصيب اثنين آخرين بجروح متفاوتة، جراء سقوط قذيفة صاروخية على كراج الانطلاق الشرقي في مدخل مدينة درعا ضمن مناطق نفوذ النظام.